آخر الأحداث والمستجدات 

من وصفات الدكتور جمال الصقلي: رشيم القمح، فوائده وطريقة تحضيره، فيديو

من وصفات الدكتور جمال الصقلي: رشيم القمح، فوائده وطريقة تحضيره، فيديو

القمح المنبت يمتلك خصائص قوية مضادة للأورام السرطانية والأمراض الأخرى، ويساعد في تأخير بوادر الشيخوخة وبروز التجاعيد. وأوضح الباحثون أن حبوب القمحالكاملة تحتوي على مركب قوي مضاد للأكسدة، يعرف باسم “اورثوفينول” الذي ثبتت قدرته الفريدة على قتل خلايا السرطان، ولا يتوافر في المنتجات المعالجة والمصفاة كالخبز الابيض. وقال هؤلاء ان المواد المضادة للأكسدة الموجودة في القمح تساعد الجسم على التخلص من الجزيئات الضارة، والشوارد الحرة المؤذية، التي تساهم في الإصابة بامراض القلب والسرطان والسكري والساد العيني وحتى الشيخوخة والتجاعيد. واظهرت دراسة علمية أخرى اعدها العلماء في معهد تكنولوجيا الأغذية بالقاهرة، ان تناول جنين حبوب القمح يزيد الطاقة الحيوية البدنية والذهنية والخصوبة، ويحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين والضعف والهرم.

وبينت التحليلات المخبرية أن جنين القمح، أو ما يعرف بالقمح المنبت، يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين، تصل الى 52 في المائة، الى جانب مواد سكرية خاصة وفيتامين “د” الذي يحمي الانسجة من الجزيئات الضارة ونواتج اكسدة الدهون، التي تؤدي الى هرم الخلايا وشيخوختها. وينصح الخبراء باضافة ملعقة يومياً من جنين حبة القمح المصفر الذي يمثل 2 في المائة من حجم الحبة، لطبق السلطة أو الحلوى، بهدف الاستفادة من خصائصه الصحية.من جهة اخرى يقول العلماء في هولندا إن بالامكان تقليل خطر الاصابة بأمراض الشيخوخة وأهمها الخرف والزهايمر، من خلال تناول اطعمة غنية بفيتاميني “سي” و”اي” او تعاطي مكملاتهما الغذائية! فقد اكتشف هؤلاء لدى متابعتهم 5395 شخصاً تجاوزوا سن 55 عاماً،
غير مصابين بالخرف في بداية الدراسة التي بدأت عام 1990 إلا ان 197 منهم اصيبوا بها بعد سبع الى تسع سنوات، وتطورت الحالة عند 146 منهم الى مرض الزهايمر، اكتشفوا وجود علاقة بين انواع معينة من الفيتامينات المضادة للأكسدة، مثل “سي” و”اي” وانخفاض خطر الاصابة بالمرض حيث تبين ان الاشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة منها كانوا اقل عرضة للإصابة. واشار العلماء الى ان خطر المرض عند الاشخاص الذين استهلكوا اعلى كميات من فيتامين “اي”، انخفض بنحو 67 في المائة، مقارنة مع من تناولوا اقل كميات منه. وأفاد الباحثون ان الفيتامينات تساعد في ترميم تلف الانسجة الناتج عن هرم الخلايا، وتلعب دوراً مهماً في المعالجات الجلدية وتأخير بوادر الشيخوخة. ومن أهم الفيتامينات المستخدمة لهذا الغرض، فيتامين “أ”، ومشتقاته ومواده الخام من البيتاكاروتين، الذي يساهم في الوقاية من امراض الشيخوخة بتأثيره المضاد لأكسدة الألياف المرنة للجلد، وتفيد مشتقاته الحمضية في معالجة الآفات الزؤوانية للبشرة وشيخوخة الجلد والصدفية وتحمي ايضاً من سرطانات الجلد، اضافة الى فعاليته في معالجة حب الشباب الشديد، بينما تساعد مادته الخام في علاج البورفيريا والتهاب الجلد الضيائي الصيفي الحميد والتهاب الجلد الضيائي والشري الشمسي. ويلعب فيتامين “د” دوراً مهماً في علاج الصدفية والبهاق، بينما يساعد فيتامين “سي” في معالجة الجروح والقلاعات والوقاية من شيخوخة الجلد ومقاومة الانتانات.

 

ويفضل استخدام حبوب القمح المزروعة بدون استخدام أسمدة كيمائية كي لا نعرض أجسامنا لأضرار استخدام المواد الكيميائية .

وينصح بتناول ثلاث ملاعق كبيرة من القمح المبرعم واحدة في الصباح

وأخرى عند الغداء وواحدة عند العشاء
وتتلخص طريقة عمل القمح المبرعم كالتالي :

1- خذ وعاء (صينية) عمقها أقل من 1 سم وضع في أسفلها قطعة شاش نظيفة بشكل جيد .

2- ضع القمح في الوعاء بسماكة قليلة ثم ضع فوقه قطعة شاش أخرى نظيفة ثم قم بترطيب القمح والشاش بالماء دون أن يغمر الماء للحبوب .

3- ضع الوعاء في الظل (في الغرفة )

وستلاحظ بعد حوالي 3 أيام (أكثر أو أقل حسب درجة الحرارة)ظهور 3 جذور بيضاء بطول حوالي 1 سم
و ظهور البرعم بطول حوالي 2/1سم .

4- ضع الحبوب المستنبتة في وعاء في البراد على درجة حرارة +4 م

و يجب أن لا تزيد مدة التخزين عن سبعة أيام

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-05-11 14:48:39

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 adil
في 15/06/2013 على 17h55
ana dart had lwasfa 3la hsab les champinion dyal adafir madart li walo wach kain chi hal akhar merci bc monsieur
2 alae
في 23/08/2013 على 19h08
wa hal yazido fi el wazn

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك