آخر الأحداث والمستجدات 

ورشة بفاس تناقش الإيكولوجيا السياسية

ورشة بفاس تناقش الإيكولوجيا السياسية

نظم منتدى الحداثة والديمقراطية يومه الأحد 4 غشت 2019 بالمركز المتعدد للاختصاصات لادماج النساء بالبطحاء ورشة نوعية حول موضوع: التغيرات المناخية وأنانية الانسان، أي مستقبل للأرض؟ إذ أطرها الدكتور منير الحجوجي، كاتب وأستاذ باحث بكلية العلوم والتقنيات التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

وكانت بداية الورشة في حدود الخامسة بمشاركة أكثر من 20 فرد، حيث عمل الدكتور الحجوجي على الانطلاق من فكرة أن دينامية الإنتاج والاستهلاك بدأت تصطدم بمحدودية المجال الحيوي مما يوجه ضربات حادة للنسق البيئي، واعتبر بأن التنمية تعد الخطر على المستقبل البشري لأبعادها التدميرية مع استدلاله بأفكار أهم المفكرين في المجال.

وشدد الدكتور الحجوجي على ضرورة تغيير مقاربة التعامل مع البيئة من مقاربة اقتصادية تستغلها إلى مقاربة اقتصادية تستحضرها وتجعلها في صلب إهتماماتها من منطلق رابح رابح في إحترام تام لنمط عمل الطبيعة المحدد بقوانين صارمة وثابتة، وهذا الأمر هو الذي يجعل المفهوم المركزي للإيكولوجيا ينبني على الثبات والإستقرار وليس التحول والتغيير.

الأستاذ منير الحجوجي ذهب في مداخلته إلى إعتبار الزمن الحالي الذي نعيش فيه هو زمن إنتصار الهمجية البشرية مشددا على أن الحل يكمن من جهة لدى الجامعيين من خلال إنتاج خطاب يساهم في إجاد حلول للأزمة، ومن جهة ثانية ضرورة خلق نسق تربوي مغربي محفز على إعطاء الحلول، ومن جهة ثالثة ضرورة الأخذ بنموذج إقتصادي أساسه الطاقة الخضراء.

وفي أخر عرض تم فتح باب النقاش بين الأستاذ المؤطر للورشة والحضور الذي تفاعل بشكل إيجابي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : كمال الفاسي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2019-08-05 16:28:18

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك