آخر الأحداث والمستجدات 

مشروع تأهيل المدينة العتيقة بمكناس: لاراديم تعلن انطلاق الأشغال وترصد 122 مليون درهم (صور)

مشروع تأهيل المدينة العتيقة بمكناس: لاراديم تعلن انطلاق الأشغال وترصد 122 مليون درهم (صور)

رصدت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس، استثمارا إجماليا تقارب قيمته 122,17 مليون درهم، لمشروع تجديد شبكة الماء والكهرباء وقنوات الصرف الصحي بالمدينة العتيقة، على مدى ثلاث مراحل انطلاقا من سنة 2019 والى غاية سنة 2021.

الشطر الأول من المشروع جرى إعطاء انطلاقته،نهاية شهر يوليوز الماضي، بمناسبة احتفالات الذكرى الثلاثين لعيد العرش المجيد، بحديقة زين العابدين، من طرف وفد رسمي ترأسه عامل عمالة مكناس ومدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس، ورئيس جماعة مكناس وعدد من رؤساء المصالح الخارجية والعسكرية.

وجاء في الشروحات التي قدمها مدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس،السيد جمال بنفضول،أن الأشغال ستشمل تجديد وتقوية قنوات الماء الصالح للشرب وشبكتي الكهرباء وتطهير السائل، حيث تبلغ الكلفة الإجمالية لهذا الشطر 29,78 مليون درهم، تتوزع على النحو الآتي:

- تجديد وتأهيل قنوات الماء الصالح للشرب  : رصد لها خلال الشطر الأول من المشروع غلاف استثماري قدره 14,5 مليون درهم، تشمل تجديد 21,7  كلم من قنوات الماء وكذا تجديد 3400 ربط خاص بشبكة الماء.

- تجديد وتأهيل قنوات تطهير السائل : رصد له 11,9 مليون درهم تتعلق بتجديد 6,4 كلم من القنوات ، مع إحداث 1550 ربط جديد بهذه القنوات.

-تجديد وتأهيل شبكة الكهرباء : تمت برمجة غلاف استثماري قدره 3,3  مليون درهم خلال هذا الشطر يتعلق بتجديد 20 مركز للكهرباء، وكذا تجديد 30 كلم من القنوات المتوسطة التوتر .

وحسب نفس المتحدث فستستغرق الأشغال خلال الشطر الأول من المشروع تسعة أشهر،ليفتح المجال بعد ذلك أمام باقي الأوراش المتعلقة بتأهيل وتثمين المدينة العتيقة، لتنجز في أحسن الظروف دون أي تدخل من لدن مصالح الوكالة.

من جهة أخرى أشرف عامل عمالة مكناس ومدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس، والوفد المرافق لهما خلال نفس المناسبة، على إعطاء انطلاقة أشغال تجديد وتقوية القناة "F" بغلاف استثماري قدره 26,4 مليون درهم، حيث سيتم في مرحلة أولى تثنية القناة وتوسيعها، انطلاقا من مدار زين العابدين، مرورا بعمارات باب رحى، وشارع مكناس وملتقى الحزام الكبير الى حدود عمارات بدر، فيما سيتم في مرحلة ثانية تأهيل القنوات المتواجدة بكل من باب بريمة والملاح القديم، حيث تستغرق الأشغال 18 شهرا.

ويهدف هذا المشروع الى معالجة جميع المشاكل المرتبطة بتصريف المياه، وحماية البنايات المتواجدة بالمناطق التي ستشملها الأشغال، هذا بالإضافة إلى تفادي جميع المخاطر المرتبطة بالفيضانات.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2019-08-17 11:10:00

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك