آخر الأحداث والمستجدات 

ندوة دولية بمكناس حول موضوع : إرث بورخيس عبر العالم، قراءات وقراءات

ندوة دولية بمكناس حول موضوع : إرث بورخيس عبر العالم، قراءات وقراءات

يشكل “إرث بورخيس عبر العالم، قراءات وقراءات”، موضوع ندوة دولية تنعقد يومي 21 و22 نونبر المقبل بمكناس.

وتهدف الندوة المنظمة من قبل كلية الآداب والعلوم الانسانية التابعة لجامعة مولاي اسماعيل، الى تجميع عدد من قراء وعشاق الكاتب الأرجنتيني الشهير خورخي لويس بورخيس (1899-1986) والمتخصصين في أعماله الأدبية الذائعة الصيت، في أفق تحيين النظر في الاتجاهات الشعرية والفلسفية والميتافيزيقية للكاتب.

وفضلا عن التاريخ الأدبي وتعدد الأصوات السردية، يكتسي الإرث البورخيسي سمات نص عابر للثقافات والأجناس، حسب أرضية الندوة التي سجلت أن نصوص الراحل لم تفتأ تسافر عبر العالم حيث ترجمت الى عدة لغات وتواصل إثارة الدهشة وتخصيب الأدب العالمي.

فبعد قرن من ميلاد بورخيس، وثلاثة عقود على رحيله، يظل بورخيس حيا أكثر من أي وقت مضى، ككاتب نجح، من خلال لغة أنيقة، في التعبير عن أفكاره وأحلامه وانفعالاته.

وتتوزع أشغال الندوة على ستة محاور تتناول “تلقي أعمال بورخيس في القرن ال 21″، “بورخيس وتعدد الأجناس”، “نصوص بورخيس: تناص كوني”، “بورخيس والعالم العربي”، “بورخيس في المغرب، أي حضور؟”، ثم “تدريس أعمال بورخيس: مقاربات ومناهج”.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2019-10-17 19:50:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك