آخر الأحداث والمستجدات 

غرفة الصناعة التقليدية تعقد دورتها العادية على هامش معرض الخشب بمكناس وتصادق على عدد من الاتفاقيات والمشاريع

غرفة الصناعة التقليدية تعقد دورتها العادية على هامش معرض الخشب بمكناس وتصادق على عدد من الاتفاقيات والمشاريع

صادق أعضاء غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، اليوم الجمعة بالعاصمة الاسماعيلية، بالإجماع على عدد من المشاريع الرامية الى النهوض بالقطاع، والمدرجة في جدول أعمال الجمعية العامة.

ومن بين الإتفاقيات التي وافقت عليها الجمعية العامة، مشروع اتفاقية إطار من أجل تنظيم التكوين بالتدرج المهني في حرف الصناعة التقليدية بساحة للايدونة والمشور فاس الجديد، ومشروع اتفاقية شراكة لتجهيز فضاء تكوين الشباب وإنتاج وتسويق حرف الخياطة التقليدية بفندق لكباش بساحة للايدونة.

وأثنى أعضاء غرفة الصناعة التقليدية خلال التداول في الاتفاقيتين المتعلقتين بساحة للايدونة، على الدينامية التي رافقت مشروع تهيئة ساحة للايدونة منذ سنة 2006، مؤكدين أهمية المشروع باعتباره مستقبل التنمية للمدينة القديمة لفاس والسياحة بالمدينة برمتها. وسجلت الجمعية العامة لغرفة الصناعة التقليدية، المصادقة على مشروع اتفاقية تكميلية تتعلق بالمساهمة في تمويل مشروع إعادة تهيئة ورد الاعتبار لقصر المؤتمرات والمشاغل الحرفية للصناع التقليديين، وتهيئة كل من مقر المديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، بمبلغ إجمالي قدره 45 مليون درهم سينجز في مدة 36 شهرا، وستتكلف وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس بأشغال بنائه.

وصادق أعضاء الغرفة على مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة التشغيل والتكوين المهني والصناعة التقليدية بالسينغال، وهي اتفاقية تهم التكوين المستمر للصناع التقليديين، وضمان تسويق منتوجات الصناعة التقليدية، والمشاركة في المعارض.

كما وافق أعضاء الغرفة على مشروع اتفاقية شراكة مع جمعية بلاطن بإقليم الحاجب لمواكبة الصانعات التقليديات في مجال الصباغة النباتية، ومشروع اتفاقية شراكة لإحداث فضاء الابتكار الاجتماعي المخصص للشباب بمدينة فاس، ومشروع اتفاقية شراكة مع مركز أزرو للخدمات الاجتماعية التابع لجامعة الأخوين من أجل التعاون في برامج التكوين الحرفي.

وعبر عبد المالك البوطين، رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، في كلمة بالمناسبة عن "حرص مجلس الغرفة على الإنخراط في مختلف الأنشطة التي لها وقع إيجابي بالنسبة للقطاع معتبرا أن تعدد مشاريع الاتفاقيات في اجتماع الجمعية العامة، يعكس انفتاح الغرفة على محيطها الاقتصادي والاجتماعي والدولي".

ونوه سالوم نديا، مستشار في غرفة الصناعة التقليدية بدولة السينغال، بالروابط الخاصة التي تجمع المملكة المغربية بالسينغال والامكانيات التي يزخر بها البلدان والتي تؤهلهما للعب دور مهم في تنمية افريقيا، داعيا غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس إلى المشاركة في المعرض الدولي للصناعة التقليدية في نسخته الثانية بدكار السنة المقبلة، حيث يحل المغرب ضيف شرف.

يشار إلى أن اجتماع الجمعية العامة، أقيم على هامش المعرض الدولي للخشب الذي يقام في نسخته الرابعة تحت شعار "تثمين صناعة الخشب والمحافظة على فنونها التقليدية"(ما بين 27 شتنبر و 6 أكتوبر الحالي) بالفضاء التاريخي صهريج السواني بمكناس.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2019-10-06 15:32:22

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك