آخر الأحداث والمستجدات 

من سنتين الى ستة أشهر : محكمة مكناس تخفض عقوبة المهندس المعماري المرتشي

من سنتين الى ستة أشهر : محكمة مكناس تخفض عقوبة المهندس المعماري المرتشي

طوت الغرفة الجنحية التلبسية لدى محكمة الدرجة الثانية بمكناس، الاثنين الماضي، صفحات الملف الاستئنافي عدد 19/3388، وأيدت الحكم المطعون فيه بالاستئناف، الصادر في حق مهندس معماري، مع تعديله بخفض العقوبة إلى ستة أشهر حبسا نافذا بدلا من سنتين، مع تغريمه مبلغ 100 ألف درهم، وبأدائه تعويضا لفائدة المطالب بالحق المدني قدره عشرة آلاف درهم، بعد مؤاخذته من أجل جنحة الحصول على فائدة في عملية كلف بتسيير الدفع بشأنها.

وذكرت مصادر”الصباح” أن القضية أثيرت عندما اتصل صاحب مقاولة للبناء، بالرقم الأخضر لمحاربة الرشوة، إذ تم إرشاده بمراجعة مكتب وكيل الملك بابتدائية مكناس لوضع شكاية في موضوع تعرضه للابتزاز من قبل المهندس.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه في 2018 حصل المقاول على مشروع توسعة الثانوية الإعدادية الرازي بمكناس، حددت قيمته في مليونين و758 ألف درهم، وكان المهندس مكلفا بتتبع أشغال بناء الورش، والتوقيع على الوثائق المرتبطة بأداء قيمة أشطر البناء، التي قامت المقاولة بإنجازها، إذ كان يطلب منه تسليمه نسبة مائوية (2 في المائة) رشوة مقابل توقيعه على وثائق أداء القيمة المالية عن كل شطر يتم إنجازه. وبحر أكتوبر من السنة نفسها، وبعدما انتهى المقاول من بناء الشطر الأول من المشروع تقدم إلى مكتب المهندس وطلب منه التوقيع له على الوثائق المتعلقة بالقيمة المالية الخاصة بهذا الشطر، وقيمتها 670 ألف درهم، إذ طلب منه مقابل ذلك تمكينه من مبلغ 15 ألف درهم رشوة، سلمه منه مبلغ 2000 درهم نقدا، وبقي بذمته مبلغ 13 ألف درهم.

وفي 20 يونيو الماضي وبعدما أكملت المقاولة أشغال بناء الشطر الثاني تقدم المهندس من صاحب المقاولة وطلب منه مقابل التوقيع على وثيقة أداء القيمة المالية مده بالمبلغ المتبقي في ذمته عن بناء الشطر الأول، فضلا عن تمكينه من مبلغ 8000 درهم رشوة عن الشطر الثاني، فسلمه مقابل ذلك شيكين بنكيين، على سبيل الضمان، يحمل الأول مبلغ 10 آلاف درهم، فيما يحمل الآخر مبلغ ستة آلاف درهم، إلى حين تدبر المبلغ المالي.

صباح 25 يوليوز الماضي توجه المقاول إلى مكتب المهندس وأوهمه أنه سيحضر له القيمة المالية المضمنة بالشيكين المحتفظ بهما، قبل أن يتوجه إلى وكيل الملك لدى ابتدائية مكناس ليطلعه على الأمر.

خليل المنوني

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : خليل المنوني
المصدر : الصباح
التاريخ : 2019-11-01 13:08:16

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك