آخر الأحداث والمستجدات 

اتهامات لأستاذ جامعي بمكناس وآخر من فاس بقرصنة مقال لعالم كندي وإعادة نشره بالعربية

اتهامات لأستاذ جامعي بمكناس وآخر من فاس بقرصنة مقال لعالم كندي وإعادة نشره بالعربية

أقدم أستاذان جامعيان بجامعتي فاس ومكناس، على سرقة مقال لعالم الاديان و الفيلسوف الكندي “غريغوري بوم”، في حين عملت مؤسسة مؤمنون بلا حدود الإماراتية التمويل بترجمة المقال الذي وصفه مختصون بالرديء”.

وكانت مؤسسة مؤمنون بلا حدود، قد نشرت على موقعها الإلكتروني، شهر غشت الماضي، مقالة بعنوان مستقبل الدين في المجتمعات المعاصرة بين “دوركهايم” و “ويبر” ضمن فئة المقالات. وهو مقال قام بكتابته بشكل مشترك أستاذ للسوسيولوجيا بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بجامعة مكناس و أستاذة الأدب الفرنسي بكلية الآداب و العلوم الإنسانية سايس بجامعة فاس.

وكشفت مصادر مطلعة، أن ما يزعم أنه مقال تمت كتابته من قبل الأستاذين الجامعيين ما هو إلى سرقة علمية تتمثل في ترجمة حرفية رديئة لمقال يحمل نفس العنوان يعود لعالم الأديان الكبير غريغوري بوم و هو منشور بلغته الأصلية بنفس العنوان عبر موقع Erudit

. وقام الكاتبان المزعومان بالحفاظ، على نفس عنوان المقال، وهيكلته كما قاما بترجمة حتى الملخص الذي اقترحته المجلة الناشرة للمقال حرفيا و بشكل رديء و تم إدماجه في المقال إضافة إلى لائحة المراجع التي اعتمد عليها غريغوري بوم في كتابة المقال و التي نسباها لنفسيهما باعتبارهما كاتبي المقال و ليس سارقاه.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : زنقة 20 
التاريخ : 2019-11-14 12:39:32

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك