آخر الأحداث والمستجدات 

ألمانيا تختار مكناس لإنجاز مشروع يهدف الى إعادة استخدام موارد المياه الشحيحة

ألمانيا تختار مكناس لإنجاز مشروع يهدف الى إعادة استخدام موارد المياه الشحيحة

تم، أول أمس الأربعاء، بمكناس، إطلاق مشروع "I-Walamar"، حول استخدام التقنيات المبتكرة للإدارة المتكاملة للمياه والأراضي في المغرب.

ويهدف هذا المشروع، الذي تموله جمهورية ألمانيا الاتحادية بمبلغ 2.5 مليون أورو على مدى خمس سنوات، إلى إعادة استخدام موارد المياه الشحيحة، والحفاظ على النظام البيئي، وتأهيل وصيانة التربة شديدة التدهور وتحسين الممارسات الزراعية في جهة فاس-مكناس.

وقال حسن السهبي، رئيس جامعة مولاي إسماعيل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن المشروع يتمثل في نقل التقنيات الألمانية إلى المغرب، بما في ذلك توفير المعدات وتنفيذ المهارات في مجال معالجة المياه، بالخصوص من خلال إنشاء محطة لمعالجة المياه العادمة تديرها الوكالة المستقلة لتوزيع المياه والكهرباء في مكناس.

وأضاف أن هذه التقنيات ستساعد في معالجة المياه العادمة بسبب مصادر التلوث المختلفة، مشيرا إلى أن المشروع يغطي العديد من المجالات، بما في ذلك معالجة واستخدام المياه في الزراعة.

وقال إن المشروع ينخرط فيه كل من معهد الأبحاث الألماني لإدارة المياه والنفايات وشركاء محليين، بما في ذلك المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، والمعهد الوطني للبحث الزراعي، ووكالة حوض سبو وجامعة مولاي إسماعيل.

من جانبه، أشار المدير العام لمعهد البحوث الألماني لإدارة المياه والنفايات، فريدريك فيلهلم بول، إلى أن مشروع I-Walamar يتمثل في معالجة وتحويل المياه العادمة للأغراض الزراعية، مشيرا إلى أن التعاون بين المعهد والمغرب يعود إلى أكثر من 20 عاما وينصب في مجال التلوث السائل والصلب.

وعلى هامش حفل إطلاق المشروع، تم تنظيم ورشات عمل بمشارك خبراء ومتخصصين حول "الإستراتيجية الشاملة لإدارة المياه" و"تثمين مخلفات الزيتون، والمجاري، ومياه الصرف الصحي" و"الدراسة الاجتماعية والاقتصادية لاعتماد ممارسات مبتكرة من أجل إدارة مستدامة للمياه والأراضي".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2019-11-29 12:09:30

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 citoyenne , citoyen
في 29/11/2019 على 17h44
المشروع يتمثل في نقل التقنيات الألمانية إلى المغرب، بما في ذلك توفير المعدات وتنفيذ المهارات في مجال معالجة المياه، بالخصوص من خلال إنشاء محطة لمعالجة المياه العادمة تديرها الوكالة المستقلة لتوزيع المياه والكهرباء في مكناس. Bienvenue à tous ces projet qui valorisent le milieu environnant aussi bien dans la cité Ismaélienne et qu'au niveau de sa région , grand merci aux initiateurs et à nos amis allemands qui sont des vétérans et des pionniers dans ce créneau de la protection de l’environnement et vive la coopération Maroco-allemande.

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك