آخر الأحداث والمستجدات 

مهرجان مكناس للمسرح يطفئ شمعته الثانية بحضور ثلة من المسرحيين المغاربة والأجانب (صور)

مهرجان مكناس للمسرح يطفئ شمعته الثانية بحضور ثلة من المسرحيين المغاربة والأجانب (صور)

انطلقت مساء أمس الخميس بمسرح المركز الثقافي محمد المنوني بمكناس، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مكناس الدولي للمسرح الذي تنظمه فرقة مسرح الشامات لمؤسسها بوسلهام الضعيف، خلال الفترة الممتدة من 28 نونبر الى 3 دجنبر 2019، تحت شعار “مكناس خشبة لمسارح العالم”.

وعرف حفل الافتتاح حضور عدد من الشخصيات الفنية والمسرحية المغربية والعربية، الى جانب وفد رسمي ترأسه عامل عمالة مكناس ورئيس جماعة مكناس، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية المدنية والعسكرية.

وقام بتنشيط فقرات الحفل الافتتاحي للمهرجان، كل من الفنان رشيد فكاك والفنانة سعاد خيي، حيث تم خلاله الإعلان عن الفائزين بجائزة حسن المنيعي للنقد المسرحي، وتكريم شخصيات مسرحية وازنة من المغرب والعالم العربي كالممثلة اللبنانية نضال الأشقر، والمخرج الجزائري شريف الزياني، والمخرج المغربي عبد الواحد عوزري.

وتخللت الحفل الافتتاحي للمهرجان، الذي عرف حضورا جماهيريا كبيرا، من عشاق الفن المسرحي بمكناس، بتقديم فقرات فنية وموسيقية، وكذاعرض مسرحي افتتاحي تحت عنوان “شامة” لفرقة أقواس من الدار البيضاء، وهو من تأليف محسن زروال، و إخراج عادل أبا تراب، و تشخيص عبد الله شيشا، حنان الخالدي، جمال العبابسي.

تجدر الإشارة الى أن مهرجان مكناس للمسرح،ينظم بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة والجماعة الحضرية لمكناس ومجلس العمالة ومجلس الجهة والمعهد الفرنسي،حيث يتضمن برنامج التظاهرة برمجة متنوعة وغنية، موزعة بين الفرجات المسرحية الموجهة للعموم، والورشات التكوينية في فنون وتقنيات المسرح لفائدة الشباب وهواة الفن الرابع، واللقاءات الثقافية بين الفنانين والجمهور حيث سيتم عقد جلسات مفتوحة مع الفرق المسرحية المشاركة، وحفلات لتقديم وتوقيع إصدارات مسرحية جديدة، كما ستتميز البرمجة بإطلاق “شاحنة مسرحية” لفرقة “فرجة للجميع” ستجوب بعض الساحات والفضاءات العمومية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2019-11-29 12:35:40

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك