آخر الأحداث والمستجدات 

تدوينة على الفيسبوك تكلف تلميذا بويسلان ثلاث سنوات سجنا نافذا

تدوينة على الفيسبوك تكلف تلميذا بويسلان ثلاث سنوات سجنا نافذا

أصدرت الغرفة الجنحية التلبسية لدى المحكمة الابتدائية بمكناس، الثلاثاء الماضي، قرارها في الملف عدد 19/3013، وأدانت تلميذا، من مواليد2001، بثلاث سنوات حبسا نافذا، مع تغريمه 5000 درهم، بعد مؤاخذته من أجل جنح إهانة الهيآت الدستورية، وهيأة ينظمها القانون، وإهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم.

لم يدرك التلميذ(أ.م)، من مواليد2001 بمكناس، أن نشر تدوينة على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي”فيسبوك”، ستجر عليه وأفراد أسرته المتاعب والويلات، بعدما وجد نفسه بين عشية وضحاها خلف أسوار السجن المحلي تولال2، عوض مواصلة تحصيل المعارف داخل حجرات الثانوية التأهيلية، حيث يتابع دراسته بالسنة الأولى باكلوريا(شعبة الآداب).

وفي التفاصيل، ذكرت مصادر”الصباح” أن القضية انفجرت في 30 نونبر الماضي، عندما توصلت المصالح الأمنية بمكناس بإخبارية، مفادها أن أحد الأشخاص قام بنشر تدوينة على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي”فيسبوك”، مرفقة بصورة له إلى جانب كلب، تحمل بين طياتها رسائل نقد جد قاسية موجهة لمؤسسات الدولة والسلطات العمومية…

لم تتأخر عناصر الفرقة المحلية للشرطة القضائية بمفوضية ويسلان، التابعة لولاية الأمن بمكناس، لحظة في مباشرة أبحاثها وتحرياتها، التي قادت إلى التوصل إلى هوية صاحب الصفحة موضوع التدوينة، قبل أن تتمكن حوالي الساعة العاشرة والنصف ليلا من إيقافه بالقرب من مقر سكناه، بحي الفلاح بجماعة ويسلان، إذ جرى وضعه رهن تدبير الحراسة النظرية، لضرورة البحث والتقديم، تنفيذا لتعليمات النيابة العامة لدى ابتدائية مكناس.

واصل المحققون بحثهم في القضية بالاستماع إلى التلميذ الموقوف، إذ اعترف في محضر قانوني بالمنسوب إليه، مصرحا أنه يتوفر على صفحة خاصة بموقع التواصل الاجتماعي”فيسبوك”، تحمل اسمه، وأنه هو من قام، حوالي السادسة والنصف مساء يوم إيقافه، بنشر التدوينة موضوع المتابعة، باستعمال هاتفه المحمول، وإرفاقها بصورة له إلى جانب كلب، التقطت لهما، في وقت سابق، بمدينة إفران.

وأكد التلميذ أنه استقى عبارات التدوينة وكلماتها الجارحة من أغنية لـ”الراب”، متداولة على نطاق واسع بموقع”يوتوب”، مشيرا إلى أن كلماتها أثرت كثيرا في شخصه ونفسيته، مبرزا أن توجهه مماثل لكلمات الأغنية، من حيث حقده الكبير على جميع الموظفين العموميين والهيآت المنظمة وكل من له علاقة بالسلطة وسن القوانين والسهر على تنفيذها، معترفا كذلك بتعريضه للموظفين العموميين للسب والشتم والقذف كلما أتيحت له الفرصة لذلك، باستعمال كل الوسائل المتاحة، حسب تعبيره.

وشدد التلميذ على أن نشر هذه التدوينة “الفايسبوكية” يعد تعبيرا منه على معاداته لجميع ممثلي السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بالبلاد، ومعهم الأجهزة الأمنية والدركية والقوات المساعدة، ناعتا الكل بـ”الكلاب ورموز الفساد والظالمين”، على حد وصفه.

 خليل المنوني (مكناس)

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : خليل المنوني
المصدر : الصباح
التاريخ : 2019-12-24 23:55:13

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك