آخر الأحداث والمستجدات 

فريق طبي بالمستشفى الجهوي لفاس مكناس يتمكن من إجراء عملية جراحية ناجحة لمرض نادر

فريق طبي بالمستشفى الجهوي لفاس مكناس يتمكن من إجراء عملية جراحية ناجحة لمرض نادر

كشفت المديرية الجهوية للصحة بفاس مكناس، أن فريقا طبيا وتمريضيا متخصصا في طب وجراحة القلب والشرايين بالمركز الاستشفائي الجهوي الغساني بفاس، تمكن مؤخرا، من إجراء عملية جراحية ناجحة على شاب يبلغ من العمر 27 سنة، يعاني من التهاب التأمور غشاء القلب المزمن، وهو مرض نادر.

وأوضحت المديرية في بلاغ لها، أنه بعد إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية وفحوصات الأشعة تبين ضرورة إجراء عملية جراحية دقيقة على مستوى غشاء القلب بسبب وجود تليف مزمن، مبرزة أن العملية، التي استغرقت حوالي 3 ساعات، مرت في “ظروف جيدة”. وأضافت المديرية الجهوية للصحة أن الفحوصات بالأشعة للمريض أبانت عن أن العملية “كللت بنجاح تام”، ويتمتع المريض حاليا بـ”صحة جيدة”.

وأفادت أن فريقا صحيا متكاملا مكونا من أطباء متخصصين في طب وجراحة القلب والشرايين وأطباء الإنعاش والتخدير وممرضين متعددي الاختصاصات والطاقم الإداري للمستشفى تجند لإنجاح العملية، التي تأتي في إطار تقريب الخدمات الصحية للمواطنين خصوصا الفئات الهشة. واعتبرت أن “عوامل نجاح هذه العملية تعود إلى خبرة الفريق الطبي والتمريضي، إضافة إلى جهود وزارة الصحة التي عملت على إعادة تأهيل المستشفى، لاسيما مصلحة طب القلب والشرايين وتجهيزها بالمعدات اللازمة لترقى بالخدمات الصحية والعلاجية حتى تكون في مستوى تطلعات الساكنة المحلية”.

 ويعتبر مرض التهاب التأمور المزمن من الأمراض النادرة، حيث يتمثل في التهاب الغشاء الناعم المزدوج الجدار الذي يحيط بالقلب، وهو الغشاء الذي يحمي القلب بفضل السائل التأموري ليسهل حركة عضلة القلب.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : محمد اهريمش، العمق
التاريخ : 2020-01-10 00:13:55

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك