آخر الأحداث والمستجدات 

جامعة مولاي اسماعيل بمكناس تعقد 230 اتفاقية شراكة وتعاون على الصعيد الدولي

جامعة مولاي اسماعيل بمكناس تعقد 230 اتفاقية شراكة وتعاون على الصعيد الدولي

وقعت جامعة مولاي اسماعيل بمكناس الى غاية نهاية مارس الماضي 230 اتفاقية شراكة وتعاون على الصعيد الدولي.

وأفادت الجامعة في بلاغ أن هذه الاتفاقيات التي تشمل مختلف المؤسسات التعليمية، تروم تنزيل عمليات ملموسة للتموقع على الصعيد الدولي سواء من خلال تكوينات مبتكرة أو تشجيع البحث التطبيقي وكذا تبادل الممارسات الجيدة وتفعيل مشاريع للحكامة الجيدة.

وأبرزت الجامعة أنها تباشر في هذا الصدد سياسة نشطة على مستوى التعاون تجاه مختلف دول الاتحاد الاوروبي، وخصوصا فرنسا وإيطاليا اللتان تمثلان 50 في المائة من الاتفاقات المبرمة، علما أن 72 اتفاقية تم توقيعها خلال الخمس سنوات الماضية.

وأشار البلاغ إلى أن الجامعة تحرص أيضا على تعزيز روابط التعاون مع بلدان أخرى، وخصوصا الصين وروسيا واليابان وكذا دول القارة الافريقية. وإجمالا، تم توقيع 67 اتفاقية للإشراف المباشر على الأطروحات لفائدة باحثي جامعة مولاي اسماعيل مع جامعات أجنبية، بما يفضي الى تعزيز التكامل بين مختبرات الجامعات الشريكة في مختلف ميادين البحث.

وأكدت الجامعة أنها عززت خلال السنوات الأخيرة انخراطها في عدة شبكات دولية، من خلال المشاركة في برامج للتعاون على غرار تيمبوس وإراسموس والتعاون الجامعي المؤسساتي (بلجيكا) وبريما وغيرها.

يذكر أن جامعة مولاي اسماعيل هي إحدى اثنتين في المغرب تنسقان برنامج الحركية الأكاديمية بين-الإفريقية الذي يدعمه الاتحاد الأوروبي. وأصبحت عام 2019 أول جامعة في الحصول على برامج إراسموس بلوس وبريما بالمغرب.

كما تعد الجامعة المغربية الوحيدة التي تنسق حاليا برنامج إيراسموس بلوس لتعزيز القدرات مع شركاء أوروبيين ومن جنوب المتوسط.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2020-05-01 21:16:15

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك