آخر الأحداث والمستجدات 

الثقافة بمكناس واجهة للتواصل بين المبدعين والمواطنين (ملصقات)

الثقافة بمكناس واجهة للتواصل بين المبدعين والمواطنين (ملصقات)

منذ الإعلان عن قرار حالة الطوارئ وتدابير الحجر الصحي وما تبعها من اجراءات وقائية للحد من انتشار فيروس كوفيد 19، هذا الوباء العالمي الذي جعل الجميع يتأهب لمواجهته بكل الوسائل، عملت المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بمكناس بدورها وتنزيلا لسياسة وزارة الثقافة في هذا الشأن، على العمل من أجل ضمان استمرارية التواصل الثقافي والفني مع المرتفقين والمواطنين من خلال تسطير برامج ثقافية عن بعد،انخراطا منها في نشر الثقافة واستمرارية  الحضور الثقافي والفني مشاركة مع المثقفين والفنانين والجمعيات الثقافية والفنية بمختلف أشكالها.

وهكذا تفاعلت المديرية مع مجموعة من المقترحات والمبادرات الثقافية والفنية،والتي كانت تجسيدا حقيقيا للتضامن بين مختلف مكونات المجتمع،حيث أصبح للثقافة أوجها متعددة أبرزها المظهر التضامني والتحسيسي. فعبر صفحتها وصفحات المراكز الثقافية بإقليم مكناس على مواقع التواصل الإجتماعي،تعددت مظاهر العمل الثقافي والفني، بحيث غطت مختلف أصناف الفنون والتعبيرات الثقافية والفنية،استهدفت شريحة واسعة من مختلف الفئات العمرية للمجتمع المغربي.

ومن أبرز فقرات هذه البرامج يوجد على سبيل الذكر لا الحصر :

-التراث الثقافي من خلال تقديم برامج تعرف بالموروث الثقافي لمدينة مكناس

-الفنون وخصوصا السينما عبرفتح الفرصة لأعادة مشاهدة أفلام سينمائية

-الاهتمام بالطفولة عبر ربطها بالحكايات ذات المضامين التربوية والتي من خلالها نجسد الاهتمام بفئة هي في أشد الحاجة للمنتوج الثقافي .

-الموسيقى بمختلف أنواعها كفسحة للتأمل والحوار مع الكلمة الهادفة والنغمة الجميلة

-معارض افتراضية في الفتوغرافيا والفنون التشكيلية.

-مسابقات فنية وأدبية أبرزها ومن امثلتها مسابقة أحسن لباس تقليدي أمازيغي

-تقديم إصدارات ثقافية وقراءت إبداعية تهتم بالكتاب والكتاب ثم خلق حوارات مفتوحة مع الكتاب نتعرف من خلالها على جديدهم الأدبي وكذا تفاعلهم مع مجموع القضايا الفكرية والمجتمعية .

-لحظات استرجاعية تفاعلية لأبرز الأنشطة التي سبق وأن احتضنتها هذه المؤسسات الثقافية بمكناس

هذا وبالإضافة إلى أنشطة ثقافية أخرى، كان رهان المديرية الإقليمية للثقافة هو خلق منصة للتفاعل الثقافي،في مواجهة هذا الداء،وكذا جعل الثقافة والفن في قلب منازل المواطنين  الملتزمين بتدابير الحجر الصحي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2020-06-02 18:02:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك