آخر الأحداث والمستجدات 

مديرية الثقافة بمكناس تعلن افتتاح فعاليات الموسم الثقافي والفني الجديد

مديرية الثقافة بمكناس تعلن افتتاح فعاليات الموسم الثقافي والفني الجديد

بمناسبة افتتاح الموسم الثقافي والفني ،ووعيا من المديرية الإقليمية للثقافة بمكناس بأهمية العمل الثقافي والفني داخل المجتمع وبالأدوار الطلائعية التي يمكن أن تلعبها الثقافة في التنمية والتربية والتكوين ومن أجل بث روح جديدة في المشهد الثقافي المحلي . سطرت المديرية برنامجا طموحا يهدف إلى تقديم خدمة ثقافية عمومية متسمة بالجودة والتعددية بإشراك الفاعلين المحليين في التصور والتنظيم وستتوزع فقرات البرنامج على الشكل التالي :

ورشات التكوين الفني في المسرح والتعبير الجسدي والرقص الحضري والفنون التشكيلية ويستفيد من هذه الورشات مختلف الفئات العمرية من الشباب والأطفال.

اللقاء الشهري: وهو موعد شهري قار تستضيف فيه المديرية كتابا ومؤلفين ومبدعين،في حوار مفتوح مع الجمهور حول قضايا الفكر والأدب والإبداع.

معارض فنية وتراثية : تهدف إلى التعريف بالفنانين التشكيليين،كما تسعى إلى الاحتفاء بمختلف المكونات التراثية والحضارية لمدينة مكناس عبر الصورة.وهكذا ستنظم المديرية الإقليمية لمكناس خلال الشهرين المقبلين معرضين الأول خاص بالصور الفتوغرافية للمواقع الأثرية والمعالم التاريخية لمدينة مكناس والثاني معرض خاص بتراث المدينة العتيقة .

الموسيقى:حيث ستنظم الدورة الخامسة لملتقى الموسيقيين التي ستخصص لآلة العود.كما سيتم إنجاز الجزء الثاني من البرنامج الوثائقي (في رحاب الموسيقى المغربية) والذي سيخصص لفن الملحون.

كما ستشهد فعاليات الافتتاح تنظيم عروض سينمائية ومسرحية(عن بعد) بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الندوات من أبرزها ندوة حول موضوع : (العمل الثقافي والنموذج التنموي بمدينة مكناس :رؤى-تصورات- مقاربات ) وندوة حول موضوع: (تراث المدينة العتيقة لمكناس : الترميم وإشكالية التثمين). بالإضافة إلى ندوة سيكون موضوعها ترجمة فن الملحون إلى الفرنسية وسيؤطر هذه الندوات أكاديميون وخبراء متخصصين بالإضافة إلى ممثلي الجمعيات المهتمة بالمجال.

برنامج ثقافي وفني متنوع ومتكامل يسعى إلى خلق حركية ثقافية وفنية بالمدينة وإبراز مكوناتها وعطاءاتها الثقافية لإعادة الألق إلى المشهد الثقافي المحلي.كما سيشمل البرنامج أنشطة وفقرات فنية متعددة على امتداد شبكة المراكز الثقافية التابعة للنفوذ الترابي للمديرية بأقاليم: يفرن ،الحاجب ،مولاي إدريس زرهون أزرو.

ونظر للظروف الصحية التي تعيشها بلادنا والعالم اتخذت المديرية جميع احتياطات السلامة والإحترازات الصحية وخصوصا في اللقاءات الثقافية المباشرة حفاظا على سلامة المشاركين والمنظمين والجمهور.

 

لمتابعة هذا البرنامج يرجى التواصل على المنصة الرقمية وصفحة الفيس بوك للمديرية:culturemeknes.dp

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2020-10-23 23:20:34

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك