آخر الأحداث والمستجدات 

هذا أبرز قطاع بمدينة فاس من حيث عدد فرص الشغل المحدثة

هذا أبرز قطاع بمدينة فاس من حيث عدد فرص الشغل المحدثة

كشفت معطيات للمركز الجهوي للاستثمار لفاس-مكناس أن قطاع ترحيل الخدمات (الأوفشورينغ) يعد المشغل الأول بمدينة فاس خلال سنة 2019.

وأكد المركز الذي وقع مؤخرا مذكرة تفاهم مع فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات، أنه مع 36 مركز نداء تشغل ما يقرب من 4500 مستخدم، فإن قطاع ترحيل الخدمات يعرف حضور فاعلين كبار في هذا المجال بالمدينة مثل (Alten delivery Center) أو (Webhelp) أو (Acticall) أو (CGI).

 

وأوضح المركز أن جهة فاس-مكناس تعد الوجهة الثالثة لقطاع ترحيل الخدمات في المغرب، حيث تمثل ما نسبته 11 بالمائة من الوظائف في القطاع على المستوى الوطني.

 

وبحسب المركز الجهوي للاستثمار، فإن العديد من الأوراش الاستراتيجية يجري تنفيذها على مستوى الجهة، لاسيما المخطط التوجيهي للتحول الرقمي للمدن، ومشروع (Fez Smart Factory)، أول منظومة للجيل الرابع من الصناعة بالمغرب، ومشروع (AGRITECH)، الذي سيحدث ثورة رقمية خضراء ، تجمع بين البحث والابتكار والتطوير الرقمي وريادة الأعمال.

 

وتهدف مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها بين المركز الجهوي للاستثمار فاس – مكناس وفدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات إلى تعزيز رقمنة جهة فاس مكناس وذلك من أجل زيادة جاذبيتها وتنافسيتها الترابية.

 

وحسب المركز، فإن أهداف مذكرة التفاهم هذه تتماشى مع مع توجهات مخطط التنمية الجهوية، وتعتمد مقاربة غير مسبوقة لدعم الفاعلين في المنظومة، وإضفاء الطابع الجهوي على قطاع ترحيل الخدمات.

 

وترتكز مذكرة التفاهم هذه على ثلاثة محاور رئيسة تتمثل أساسا في إرساء نموذج رائد للمنظومة الرقمية على مستوى جهة فاس- مكناس، وإنشاء فرع إقليمي لفيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات، بهدف توحيد جهود الفاعلين في مجال تكنولوجيا المعلومات المحليين، ومواكبة جميع القطاعات الإنتاجية بالجهة في عملية التحول الرقمي، وكذا النهوض بالرقمنة وجعلها رافعة للجاذبية والتنافسية الجهوية على الصعيدين الوطني والدولي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2020-12-26 19:31:55

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك