آخر الأحداث والمستجدات 

مول المليح باع وراح : خلاصة نتائج جلسة فبراير الفريدة لجماعة مكناس

مول المليح باع وراح : خلاصة نتائج جلسة فبراير الفريدة لجماعة مكناس

لم تكن جلسة فبراير 2021 لمجلس جماعتنا الموقرة، إلا تلك الجلسة التي قطعت حبل الود بين أعضائها البررة بما بات يسمى (التوافق على القضايا الكبرى لمكناس)، إلا جلسة لتصفية (زمام التريكة) للملك العمومي بأبخس الأثمان وتفويته على طبق من ذهب لمجموعة سيتي كلوب علانية، وبلا مكبلات قانونية. جلسة فريدة حقا ومول المليح باع وراح وأرهن تاريخ مدينة بتصويت أغلبية / القلة (22) على نقط (الدراسة والموافقة من25 إلى 27) في شأن (استغلال المسبح الاولمبي ببوعماير) و(إحداث منشات رياضية وترفيهية  بمنتزه الرياض) من طرف مجموعة سيتـي كلوب.

اليوم نتيقن أن السياسة قد أفلست بمدينتنا بتمامها، كما أفلست ميزانية جماعتنا الموقرة بالعجز(19مليار درهم). اليوم (أنا وأنت ونحن) باغيين حقنا من الملك العام المشترك العمومي (وكل واحد يبيعوا ولا يكريه ولا يرهنوا  كيفما شاء) بلا رقيب ولا حسيب ولا تحفظ. اليوم ننادي بكل حروف النداء لإنقاذ الملك العام المشترك بمكناس (المسبح الاولمبي ببوعماير) و(منتزه الرياض) ولو بالصوت المبحوح وقول (لا)، نطالب بمعرفة من هي الأسماء التي رفعت اليد (بالموافقة) على تفويت استغلال (المسبح الاولمبي ببوعماير) و(منتزه الرياض)، نرى فيهم أنهم مارسوا بأصواتنا (الدلالة) في شأن الملك العام بالتفويت والكراء، نرى فيهم أنهم (رهنوا) ثقة ساكنة مكناس في تحميلهم مسؤولية الدفاع عن مصالح المدينة والساكنة، بدل رهن ممتلكاتها.

 

هي كذلك الثقة التي زادت في المدينة إفلاسا في شق الساسة والسياسة ومن يمثل الساكنة، هي الموازنات المالية والتدبيرية التي قد تضيع على الساكنة مناطق حساسة من عبق التراث المادي و اللامادي في الذاكرة الجماعية للمدينة مقابل (بضعة دراهم معدودات) و(ملاعب وملاهي أطفال من مجموعة سيتي كليب البيضاوية !!! 

 

لكن، وحسب بعض الإفادات التي استقيناها غيرة عن المدينة وتاريخها وأمكنتها ذات السومة الغالية ماديا ومكانة اعتبارية.الكل، يجمع النية على صد التفويت بطرق قانونية وديمقراطية، الكل بات حديثه يلتمس من عامل المدينة تقليب تلك النقط (25 إلى 27) بالدراسة والبيان وتحصيل الأثر الضمني لها على المدينة والساكنة في ضياع الملك العام المشترك والذي صرف على تحصيله (كما هو) من المال العام. وبدون مناقصة علنية أوطلبات عروض !!!الكل، يخاطب رزانة السيد العامل(أنقذوا أملاك مكناس العامة والمشتركة، بتحفظ سيادتكم على هذا الرهن والتفويت من قبل مجلس جماعة مكناس).الكل، بات يبحث عن صيغة جديدة قانونية تتمثل في عريضة محلية تطالب بإسقاط قرار تلك النقط(25 إلى 27) وغيرها ، بقرار آخر يمرر دستوريا في دورة (ماي2021) المتبقية من عمر المجلس.

 

حقيقة حتمية، لم ينته أمر التفويت والرهن لمدة (10سنوات متجددة تلقائيا)، بل بات إسقاط التفويت كذلك بيد المجتمع المدني والجمعيات المدنية التي تهتم بشأن تاريخ المدينة وتنميتها التفاعلية الداخلية. يقولون والعهدة عليهم (أن كل القرارات التي اتخذت بعد الثامنة مساء هي باطلة، بحجية القانون ومنع التجمعات (الليلية) وحظر التجول). يقولون والعهدة عليهم (أن هذه الموافقة معيبة (الثلث)، وتعتبر من لغو الكلام في ظل حظر التجول الليلي وقانون الطوارئ الاستثنائي). يقولون والعهدة عليهم (أن مكتب جماعة مكناس في ظل الأزمة المالية سينشط فيما بقي من عمره على سياسة التفويت والأكرية، واستخلاص الباقي، وحتى البيع (أرشيف المتلاشيات)، وصولا إلى الاقتراض المالي الداخلي والخارجي). يقولون والعهدة عليهم (أن ما بقي من الهبة لمؤسسة جماعة مكناس إلا الهيكل والصورة البئيسة التي أصبح عليها بناية القصر البلدي، و بقي حتى الموظفون في خانة الدعاء بنيل رواتبهم الشهرية). يقولون والعهدة عليهم (قد يتحد المجتمع المدني والجمعوي، فهنالك مخارج أخرى تلغي قرار الأغلبية (القلة) في تفويت تلك المرافق العمومية والتاريخية للمدينة، ولهم في اتحادهم  قوة، وفي طيبة الديمقراطية التشاركية سند يوازي توقيع عريضة محلية ترجع النقطة لبداية الصفر، وحتى التحفظ عليها من قبل السلطات الترابية). 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : متابعة للشأن المحلي بمكناس محسن الأكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2021-02-06 17:21:12

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك