آخر الأحداث والمستجدات 

اتحاد مقاولات المغرب بدرعة تافيلالت يناقش تداعيات ارتفاع أسعار الأنابيب على مشاريع المكتب الوطني للماء والكهرباء

اتحاد مقاولات المغرب بدرعة تافيلالت يناقش تداعيات ارتفاع أسعار الأنابيب على مشاريع المكتب الوطني للماء والكهرباء

نظم فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة درعة ـ تافيلالت، يوم الخميس الماضي، لقاءا تواصليا عبر تقنية التناظر عن بعد، حول موضوع "شركات الأنابيب أمام ارتفاع أسعار المواد الأولية البلاستيكية".

وعرف اللقاء الذي أشرف عليه السيد الأنصاري عبد اللطيف، رئيس فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة درعة تافيلالت، مشاركة كل من المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بجهة درعة ـ تافيلالت، ورئيس الجمعية الوطنية لشركات الأنابيب، ومدير الجمعية الوطنية للماء الصالح للشرب والتطهير بالإضافة إلى مجموعة من المقاولات التي تشتغل في هذا القطاع.

 

وتم خلال هذا اللقاء تدارس إشكالية ارتفاع تكلفة وندرة المواد الأولية البلاستيكية، باعتبارها ظاهرة عالمية، وكذا انعكاساتها على المقاولات الوطنية العاملة في الصناعة البلاستيكية، كما تم التطرق الى التحديات التي تواجهها هذه المقاولات في تنفيذ المشاريع والعقود، التي التزمت بها قبل ارتفاع أسعار المواد الأولية، حيث أضحت عاجزة على الوفاء بالتزاماتها في وقتها المحدد بسبب هذه الزيادات التي همت بالتحديد مواد (PP, PE PVC)، حيث بلغت هذه الزيادة نسب تتعدى 100% من السعر الأصلي.

 

هذا وخلص اللقاء الى مجموعة من التوصيات، على رأسها تشكيل لجنة تتبع، تضم كلا من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والجمعية الوطنية لشركات الأنابيب AMEC، والجمعية الوطنية للماء الصالح للشرب AMEPA، من أجل تقديم مقترحات ملموسة لقياس تأثير هذه الأزمة العالمية، وعرضها على الجهات المعنية، وكذا رفع هذه المقترحات إلى اللجنة الوطنية لليقظة الاقتصادية للنظر فيها.

 

ومن بين التوصيات التي خلص إليها اللقاء، ضرورة العمل على إصلاح دفتر الشروط الإدارية العامة المطبقة على صفقات الأشغال CCGAT، لتمكين مقاولات الأنابيب من الاستفادة من مراجعة الأسعار في عقود المشاريع من أجل تجنب هذه الظاهرة مستقبلا، وذلك بالتشاور مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب و الفيدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية والمصالح الإدارية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2021-04-24 14:01:01

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك