آخر الأحداث والمستجدات 

الحاجب مبادرة تخصص قروضا بدون فائدة لفائدة 11 مقاولة صغيرة حديثة النشأة

الحاجب مبادرة تخصص قروضا بدون فائدة لفائدة 11 مقاولة صغيرة حديثة النشأة

في اطار تنفيذ برنامج دعم المقاولات الصغرى جدا " الحاجب مبادرة" والذي يهدف الى المساهمة في الإدماج الاقتصادي للأشخاص في وضعية الفقر والهشاشة عبر دعم احداث وتنمية المقاولات الصغيرة جدا. نظمت جمعية الحاجب مبادرة بشراكة مع اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بالحاجب ووكالة التنمية الاجتماعية في اطار تخليد الذكرى السادس عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لقاء توزيع الشيكات للفوج الثاني من حاملي مشاريع المقاولات الصغير جدا وذلك يوم 20 ماي 2021 بالقاعة الكبرى بعمالة اقليم الحاجب.

ترأس اللقاء عامل الإقليم وقد كان فرصة لتعبئة مختلق الفاعلين حول اليات دعم و استدامة منظومة المواكبة المقاولاتية التي تخص المقاولات الصغيرة جدا باقليم الحاجب، كما تم تقديم حصيلة تنفيد البرنامج في شطره الاول وافاق تطوير الشراكة.

وقد تميز تنفيذ الشطر االثاني من البرنامج باستقبال اكثر من 50 طلب تمويل ومواكبة وتنظيم 07 ورشات في مواضيع همت التحسيس حول الفكر المقاولاتي و التواصل و المهارات الحيايتة وإعداد دراسة جدوى المشاريع ومساطر احداث المقاولة ، كما تم تنظيم حصص مشخصة للمواكبة من اجل إعداد مخطط العمل وملف التمويل ، وفي هذا الصدد صادقت لجنة الموافقة على المشاريع على المجموعة الأولى من حاملي المشاريع وتضم 11 مقاولة صغيرة جدا ستساهم في إحداث 21 فرصة شغل تم تمويلها بكلفة إجمالية ناهزت 899812,00 dhs, ساهم فيه برنامج الحاجب مبادرة بمبلغ 577010.00 درهم.

وهمت المقاولات الصغيرة التي تم احداثها الأنشطة الاقتصادية التالية : الإنتاج السمعي البصري و التقنيات الجديدة للاتصال وتهيئة المساحات الخضراء و تربية و انتاج الحلزون و ورشات للالمينيوم و انتاج السياج و صنع وتثمين المصنوعات الجلدية وخدمات الطباعة العصرية و التوزيع الاوتوماتيكي للقهوة.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الحاجب مبادرة هو برنامج يستهدف حاملي مشاريع احداث وتنمية المقاولات الصغيرة جدا، والذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة كيفما كان مستواهم الدراسي والراغبين في تنمية نشاط اقتصادي في مجال تدخل جمعية الحاجب مبادرة.وذلك من خلال:

ضمان المواكبة والتتبع الفعال عن قرب لفائدة حاملي المشاريع قبل وبعد إحداث المقاولة. 

تقديم دعم مالي على شكل قروض شرف مستحقة الاسترجاع (قرض بدون ضمانة شخصية وبدون فائدة) تتراوح قيمته ما بين 10000 و80000 درهم موجه لحاملي مشاريع المقاولات الصغيرة جدا في طور التأسيس أو حديثة النشأة ( لم تتجاوز سنة ).

دعم إحداث فضاء استقبال ودعم حاملي المشاريع والتشاور بين مختلف الفاعلين في المجال المقاولاتي.

عرف اللقاء مشاركة الفاعلين الملحليين بالإقليم و الجهة و مختلف المتدخلين بمنظومة المواكبة المقاولاتية من القطاعين العام والخاص والنسيج الجمعوي المهتم بمجال المقاولة .

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2021-05-21 10:28:38

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك