آخر الأحداث والمستجدات 

طلبة مهندسون بمكناس ينظمون نشاطا ثقافيا تحت عنوان "حديث أتاي"

طلبة مهندسون بمكناس ينظمون نشاطا ثقافيا تحت عنوان

في إطار سلسلة أنشطتهم الموازية داخل مدرسة الفنون والمهن بمكناس، سواء في مجالات الرياضة والفن والثقافة، اختار مجموعة من الطلبة المهندسين عنوان "حديث أتاي"، لأحد أنشطتهم الثقافية.

كالآتي نص البلاغ الصحفي الذي أصدروه للتعريف بهذا الحدث : 

 

تأسست المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن سنة 1997 بامر ملكي لتكون بذلك أول مدرسة للفنون والمهن في المغرب , 24 سنة من تكوين أجيال مختلفة من المهندسين في مختلف المجالات والتخصصات, مهندس يمتلك من المهارات النظرية والتطبيقية ما يؤهله لان يتميز في سوق الشغل بخلق وإبداع وروح عالية من المسؤولية والاتقان, وهذا لا يتأتى إلا في بيئة تعليمية وترفيهية متوازنة فالمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن تعتبر من أكثر المدارس توفرا على الأندية الرياضية والاجتماعية والثقافية والفنية وهلم جرا.

في هذا الصدد تم تأسيس مجموعة " نحن الفن" سنة 2017 كمجموعة داخل نادي ......على يد ثلة من الطلبة المتعطشين للفن و المتميزين في مختلف صنوفه, ليخلقوا عبر ذلك عائلة فنية في جو من التعلم والعطاء وتبادل الخبرات والمهارات عن طريق مجموعة من الانشطة والورشات من رسم وتصوير ومسرح وسينما وفن التصميم.

في سنة 2020 قررت هذه المجموعة ان تذهب بالمغامرة الى نحو آخر فتم تأسيس "نحن الفن" كناد مستقل ذاتي الادارة والتسيير بعدد من الطاقات الفنية ورصيد هائل من النجاحات في تنظيم مختلف نشاطات النادي. والفضل في هذا النجاح يرجع للتعاون اللامشروط الذي تقدمه الادارة والاساتذة ومختلف الطلبة المهندسين و الفاعلين بالمؤسسة.

يضم نادي الفن أربع ورشات بحيث ان كل ورشة تجمع بالأساس مجموعة من الأشخاص الذين لديهم نفس الميول الفني و المتحمسين للابداع والعطاء به وهي:

ورشة الرسم: تجمع بين طلبة الفنون و المهن المتحمسين للرسم و الصباغة و التواقين لتعلم المزيد ومشاركة خبراتهم في هذا المجال المليء بالتحديات.

ورشة " المسرح":تأسست سنة 2019 هي ورشة تجمع بين المهتمين بمجال المسرح والسينما والراغبين في مشاركة مواهبهم مع جمهور متعطش للاداء المسرحي او السينمائي عبر كتابة و إخراج قطع مسرحية و افلام قصيرة.

ورشة التصميم: التي تم إنشاؤها مؤخرًا في نوفمبر 2020 ، أعضاء هذه الورشة مدربون ذاتيًا في مجال رسومات الكمبيوتر ، والتصميم الجرافيكي ، والتصميم ، وتحرير الفيديو ، وتحرير الصور . لذلك فالورشة تعتبر مجالا خصبا يطلق فيها أعضاء الورشة العنان لخيالهم ويسعون معًا للتغلب على جميع الصعوبات التي يواجهونها في مختلف المشاريع التي يعملون عليها.

اعتاد نادي نحن الفن على تنظيم مجموعة من الانشطه المتنوعه منها ما ينظم سنويا لنجاحه ومنها ما نظم لأول مرة و لاقى استحسانا وإقبالا طلابيا.

ومن هاته الانشطة نذكر على سبيل المثال ورشة للطرز والتي كانت فرصة لأن يتعلم مجموعة من الطلبة فن الطرز و تقنياته المتعددة, و كذا ورشة "لنرسم مثل فان كوخ" حيث تم التعرف عن كثب على شخصية هذا الرسام العالمي و أساليب رسمه بمواكبة للمشاركين و إمدادهم بالوسائل اللازمة لابداع لوحات فنية جميلة. دون أن ننسى النشاط الذي امتد خارج أسوار المدرسة لتعانق الوان النادي و فُرَشُه أسوار مدينة مكناس بجدارية فنية جميلة.

و من الرسم لفن التصميم حيث يتم تنظيم دورات تكوينية لتمكين الطلبة المتعطشين للتعلم مجموعة من المهارات الفنية في مجال التصميم الجرافيكي. و في هذا الصدد قام النادي بتنظيم نشاط مشترك مع النادي الصناعي لتصميم السير الذاتية التي يحتاجها الطلبة المهندسون في رحلة البحث عن تدريب مهني او شغل, مستغلين كذلك مهارات النادي لأخد صور مهنية للطلبة.

و الآن نبقى مع حدث خاص إلى حد ما "حديث اتاي" الذي يقام سنويًا و يسلط الضوء قبل كل شيء على أوجه التشابه والاختلاف بين مغرب الأمس واليوم, هذا الحدث يتم تنظيمه بشكل عام في الرياض التقليدي ويسلط الضوء على التقاليد والثقافة المغربية. هذا الحدث هو أبرز معرض للعمل الفني الذي ينتجه أعضاء النادي على مدار العام ،حيث يستعرض رسومات و الصور الفوتوغرافية الملتقطة باحترافية و جمالية, و طالما يكون حديث اتاي الفرصة التي طال انتظارها لورشة العمل المسرحي لعرض منتوجها.

ويشمل الحدث فقرة تسمى {} والتي يقوم فيها ضيوف الشرف الذين ندعوهم من مؤثرين و فنانين بحكي تجاربهم الشخصية وقصص لها علاقة مباشرة بموضوع نسخة الحدث. فبغض النظر عن عمرك أو هويتك أو أيديولوجيتك ، فإن هذا الحدث يستهدف أي شخص مفتون و متعطش للفن والثقافة المغرب.

هذه النسخة اختير لها شعار "حرية الفن" الذي سيركز على الحرية الفنية وتنوعها وقوتها الفريدة لترجمة أفكار و مشاعر الفنانين من خلال الذهاب مع الموضوع الذي تم اختياره بتسليط الضوء على تنوعنا الفني من خلال رحلة للروح بتذوق مجموعة متنوعة من مذاقات شاي متنوعِ الروائح و النسمات، في إشارة إلى نقطتنا المشتركة و التي هي الفن، و قد قام النادي بدعوة مجموعة من الفنانين الصاعدين و للذين يملكون قاعدة متابعين جيدة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2021-05-26 13:36:53

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك