آخر الأحداث والمستجدات 

تقرير لجنة استطلاع يكشف فضيحة وجود جهاز واحد للفحص بالرنين المغناطيسي بجهة فاس مكناس

تقرير لجنة استطلاع يكشف فضيحة وجود جهاز واحد للفحص بالرنين المغناطيسي بجهة فاس مكناس

رصد تقرير صادر عن اللجنة الاستطلاعية المؤقتة حول الوضع الصحي بجهة فاس مكناس، مجموعة من الاختلالات على مستوى أكبر مستشفى على صعيد الجهة، ويتعلق الأمر بمستشفى الحسن الثاني الجامعي.

وتطرق تقرير اللجنة الاستطلاعية إلى النقص الحاد في الموارد البشرية الذي يعرفه المستشفى، والذي بررته إدارة هذا الأخير بعزوف بعض الفئات المهنية من أطباء متخصصين وممرضين عن المباريات المعلن عنها، كما تطرق التقرير أيضا إلى إشكالية الأعطاب التي تصيب جهاز الرنين المغناطيسي، وهو الوحيد منه نوعه على صعيد مستشفيات الجهة التي تزيد ساكنتها عن 4 ملايين شخص، أزيد من ثلثها متمركز بالعالم القروي، حيث تم استقدام هذا الجهاز مع افتتاح المستشفى الجامعي سنة 2009، وظل يقدم خدماته بشكل يومي بمعدل 40 فحص، يستغرق الواحد منها مدة تتراوح بين 30 و45 دقيقة، حيث أدى الضغط الكبير على هذا الجهاز الى تآكله، وتوقفه عن العمل من حين الى آخر.

 

وعلاقة بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني الذي يستقبل الحالات المستعصية من مختلف أقاليم الجهة وكذا الجهات المجاورة، رصد تقرير اللجنة الاستطلاعية المكونة من مجموعة من المستشارين البرلمانيين الذين يمثلون مختلف فرق القبة الثانية، تعثر انطلاق مركز الدم وسرطان الأطفال والبالغين، الذي لم يدشن بعد ولازال في طور التهيئة والتجهيز.

 

وحول أهم إكراه يواجه المستشفى، اعتبرت إدارة هذا الأخير أنه يتمثل في الضغط الكبير على أقسامه خاصة قسم المستعجلات، بسبب استقباله لحالات من المستوى الأول والثاني، ترده بصفة يومية من مختلف مستشفيات الجهة، مع العلم أن المستشفى الجامعي متخصص في معالجة الحالات المعقدة وتلك التي تندرج في المستوى الثالث من العلاج.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : برلمان.كوم
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2021-07-03 14:44:32

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك