آخر الأحداث والمستجدات 

هذه أبرز الإتفاقيات التي صادق عليها مجلس جهة فاس مكناس خلال دورته الأخيرة

هذه أبرز الإتفاقيات التي صادق عليها مجلس جهة فاس مكناس خلال دورته الأخيرة

صادق مجلس جهة فاس – مكناس، الذي انعقدت دورته العادية برسم شهر يوليوز أول أمس الاثنين، على عدة اتفاقيات شراكة وتعاون، منها ثلاث اتفاقيات تندرج في إطار العقد البرنامج الذي يربط بين الجهة والدولة، تغطي إجمالا 97 مشروعا باستثمارات تزيد عن 11 مليار درهم.

وخلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس، امحند العنصر، جرى تدارس والموافقة على مشاريع الاتفاقيات المتعلقة بإنشاء وتجهيز المطعم الجامعي بأكدال (جامعة سيدي محمد بن عبد الله )، ومحاربة النبتة المستفحلة بواد فاس (بيستا ستراتيوتيس)، وتهيئة واد فاس و واد بوفكران، وأن يتم تضمين اتفاقيات الشراكة هذه في إطار عقد البرنامج.

كما جرت المصادقة على اتفاقية التعاون من أجل إحداث مرصد جهوي موحد للديناميات الترابية، واتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز مشروع نموذجي يهدف الى تحسين إطار عيش الساكنة القروية في المناطق الجبلية المتأثرة بالتغييرات المناخية بجهة فاس – مكناس.

كما تدارس وصادق المجلس على ملحق تعديلي رقم 2 لاتفاقية الشراكة الخاصة بإحداث مكافأة لدعم التشغيل بمنطقة “فاس شور”، واتفاقية إطار للتعاون لإنجاز مشاريع وبرامج ودراسات في مجالات التكوين والتأطير وتقديم الخبرة مع المعهد الفرنسي بمكناس، ومشروع اتفاقية الشراكة لتنفيذ مشروع “دعم ديناميكية ابتكار الأغذية الزراعية لمجموعة “أغرينوفا” في فاس – مكناس”.

ويجمع هذا الاتفاق الأخير بين المجلس وجمعية “أغرينوفا”، في إطار صندوق الدعم المشترك للتعاون اللامركزي الفرنسي المغربي.

وتميز الاجتماع أيضا بدراسة واعتماد مشروع اتفاق إطار للشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان – فرع المغرب، وتقديم التقرير السنوي عن تنفيذ برنامج التنمية الجهوية.

كما تمت المصادقة على مشاريع اتفاقيات أخرى تتعلق بتنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتنمية القطاع الغابوي والمحافظة على الثروات الطبيعية بالجهة، ورقمنة مشاريع برنامج التنمية الجهوية لجهة فاس – مكناس، وتعزيز البنيات الكهربائية و المسالك الطرقية بالمناطق القروية، بالإضافة إلى المساهمة في صيانة وبناء المنطقة الصناعية المستدامة المخصصة للمصانع الذكية “فاس سمارت فاكتوري”.

بالإضافة إلى ذلك، جرت دراسة والمصادقة على مشروع تحويل اعتمادات في ميزانية الجهة، وإحداث مدينة المهن والكفاءات بالجهة، كما قدم التقرير السنوي حول تقييم تنفيذ برنامج التنمية الجهوية.

وفي معرض تقديمه لنتائج إنجازات المجلس خلال فترة ولايته، أشار السيد العنصر إلى أنه تمت الموافقة على 80 اتفاقية شراكة في إطار تنفيذ المشاريع ذات الأولوية لخطة التنمية الجهوية لفاس – مكناس، منذ توقيع عقد البرنامج الذي يجمع بين الدولة والجهة في يوليوز 2020.

وتتعلق هذه الاتفاقيات بأربعة مجالات تتمثل في دعم القطاعات الإنتاجية وإنعاش الشغل ودعم البحث العلمي (31 اتفاقية)، وتقليص العجز الاجتماعي والتفاوتات المجالية (9)، ودعم المجال الثقافي والمواقع السياحية و الحفاظ على الموارد الطبيعية (11)، وتحسين الجاذبية الاقتصادية لمختلف المناطق التابعة للجهة (17).

كما قدم المسؤول الجهوي تقريرا عن عمل المجلس خلال ولايته 2015-2021، والذي يفصل الإنجازات التي تحققت على مستوى الجهة والأقاليم التابعة لها في مختلف القطاعات الحيوية ومستوى التقدم في تنفيذ برامج التنمية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : و م ع
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2021-07-07 20:19:42

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك