آخر الأحداث والمستجدات 

بوعياد : الخطاب الملكي جاء ليؤكد أهمية الانتخابات في تعزيز الممارسة الديمقراطية في المملكة

بوعياد : الخطاب الملكي جاء ليؤكد أهمية الانتخابات في تعزيز الممارسة الديمقراطية في المملكة

أبرز عبد الغني بوعياد، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس، أن الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى ال 68 لثورة الملك والشعب، أكد أهمية الدور الذي تضطلع به الانتخابات في تعزيز الممارسة الديمقراطية في المملكة.

وسجل في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن جلالة الملك سلط الضوء على السياق الذي تحل فيه الذكرى عشية استحقاق انتخابي من شأنه توطيد الممارسة الديمقراطية في البلاد وافراز مؤسسات تعمل في خدمة الصالح العام والقضايا الوطنية، فضلا عن تزامنه مع اطلاق اصلاحات ومشاريع يتبناها النموذج التنموي والميثاق الوطني للتنمية.

 

ولاحظ بوعياد أن جلالة الملك تطرق الى المناورات الممنهجة المتوالية من قبل دول ومنظمات معادية للمغرب، وخصوصا من بعض الشركاء التقليديين للمغرب، الذين يريدون تكريس هيمنة اقتصادية وسياسية على المنطقة المغاربية.

 

أما بخصوص الأزمة الأخيرة مع الجار الاسباني، فأشار الباحث الجامعي الى أن جلالة الملك كشف عن متابعته الشخصية لتطور المناقشات مع المسؤولين الايبيريين في أفق تبديد الأزمة وارساء علاقات مغربية اسبانية جديدة تنبني على فهم متبادل لمصالح البلدين الجارين.

 

وخلص السهبي الى أن جلالة الملك شدد على توجه المغرب القاضي بالانخراط في علاقات قائمة على الثقة والشفافية والاحترام المتبادل واحترام الالتزامات مع شريكيه التقليديين والتاريخيين: اسبانيا وفرنسا.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : و م ع
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2021-08-23 15:05:33

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك