آخر الأحداث والمستجدات 

لقاء علمي بالقطب الفلاحي لمكناس حول كيفية إنجاح موسم الحبوب

لقاء علمي بالقطب الفلاحي لمكناس حول كيفية إنجاح موسم الحبوب

شكل إنجاح موسم الحبوب برهاناته الاقتصادية والمناخية موضوع ندوة نظمت، اليوم الجمعة بالقطب الفلاحي لمكناس، بهدف اشاعة الممارسات المثلى لرفع تحديات موسم 2022-2021.

وتندرج التظاهرة المنظمة من قبل جمعية القطب الفلاحي لمكناس، المعهد الوطني للبحث الفلاحي والمديرية الجهوية للفلاحة لفاس مكناس، في إطار التحضيرات لإطلاق الموسم الفلاحي على صعيد الجهة.

وقال كمال حيدان، المدير الجهوي للفلاحي بفاس مكناس، إن اللقاء استهدف اطلاع المهنيين وتعبئتهم من أجل تثمين المكتسبات العلمية والامكانيات التكنلوجية التي تتيح مواجهة التقلبات المناخية والاقتصادية موضحا أن الأمر يتعلق بتثمين النتائج التي حققها المعهد الوطني للبحث الزراعي من خلال أعماله في مجال تطوير الأصناف تجاه اكراهات الضغط على الموارد المائية.

كما أتاح اللقاء، حسب المسؤول، فضاء لتبادل الرؤى وتعزيز التعاون بين مختلف الفاعلين المؤسساتيين والمهنيين من أجل أداء أفضل لقطاع الحبوب طبقا للتوجهات الجديدة للاستراتيجية الفلاحية “الجيل الأخضر 2020-2030”.

وأشار المدير الجهوي الى أن جهة فاس مكناس تمثل إحدى المناطق الرئيسة لزراعة الحبوب في المغرب بمساهمة سنوية تبلغ 20 في المائة من الانتاج الوطني للحبوب، وبمعدل انتاج يتراوح بين 30 و40 قنطارا للهكتار في سهل سايس وبين 15 و20 قنطارا في المناطق الجبلية.

وتناول اللقاء أربعة محاور رئيسة من بينها إعداد التربة والتدبير المعقلن للتسميد الأزوتي وتتبع التدبير الصحي للبذور والاختيار النباتي لانجاح الموسم الفلاحي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2021-10-30 18:15:03

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك