آخر الأحداث والمستجدات 

ميزانية مكناس تقشفية، وتختلط بالصراعات الوصولية

ميزانية مكناس تقشفية، وتختلط بالصراعات الوصولية

كل من حضر الدورة إلا ويعمل الموازنة بين (المعلم الكبير) عبد الله بوانو والرئيس الجديد جواد بحجي !! هي موازنة ليس في باب الميزانية، وإنما في الأداء و الضبط وحبك الشبكة التحكمية من الرئيس. دورة 13 نونبر 2021 المخصصة استثناء لميزانية جماعة مكناس، أفاضت سيلا من جدال (البولميك) الخاوي و العقيم بحكم أن يوم السبت يوم عطلة !!! وكأن مستشارو جماعة مكناس هم من الملحقين بالوظيفة التمثيلية بمجلس المدينة !!!

كان للجلسة هفوات كثيرة من حيث الشكل (التأخير لما يزيد عن ساعة)، كان بها شد الحبل والمصالح المتضاربة، وطائفة من المستشارين رفضوا الالتحاق بقاعة الاجتماع، وقد أعلنوا العصيان إلى حين؟؟؟ لكنهم حضروا حين دخل الرئيس. وطافت عليهم لائحة التوقيعات، ووقعوا محضر الحضور. كانت هنالك مشاحنات خارجة عن سطر الجلسة (الميزانية)، كان هنالك مضاربات في الكلام حد (حشيان الهذرة) خارج نطاق المجلس (عبد الصمد الإدريسي/ القايد هشام).

جلسة مرات عديدة تخرج من يد الرئيس، ومرات أخرى يستخدم سلطته ، ويزيد من رفع صوته منبها. جلسة باتت مثل مائدة مستديرة حوارية (رد علي نرد عليك). أسيدي الرد راه من اختصاص الرئيس !! ومفصل في القانون الداخلي. نقطة نظام توزع بأريحية، وتصبح تدخلا غير ملتصق بجدول الأعمال. تدخلات موجعة من المعارضة (عبد الصمد الإدريسي) وتم امتصاصها بشربة ماء من الرئيس، وقفز عليها دون احتكاك بجواب (واش جايين نديروا السياسة) !!!

هو مجلس مكناس الذي يقول بالجمع (لاش حنا هنا) الكل لأجل خدمة مكناس العزيزة بالتخصيص لا بالتعميم!!! واه، أصبحت خدمة مكناس قضية جماعية، والكل باغي يخدم المدينة من (شي جهة) تعنيه. قد يختلط على المتتبع مخرجات مجلس مكناس ومآلاته المستقبلية. قد يقول عليه قائل من أهل المجلس (أنه أسوء تمثيلية بمجلس جماعة مكناس في التاريخ) لكني لا أرضى اتخاذ حكم القيمة معولا ناسفا بالنقد، بل علمتنا التجارب التريث ولا إبداء الرأي الجارح !!!

نعم، من غير الصقور القدامى في الفعل السياسي والتدبير بالجماعة (12عضوا)، فأعضاء مجلس جماعة مكناس صدموا من تلك الفوضى العارمة في أخذ نقطة نظام. صدموا حين باتت الجلسة تحيد عن مركزيتها في دراسة الميزانية. المهم مع الزمان سيتعلم الرئيس فن التسيير والتدبير، بلا...؟؟؟ ويرتقي إلى صف (المعلم الكبير)، والذي كانت الإحاطة الأولية عنده تمتص كل الغضب، و كل التكهنات الآتية من الخارج ، ويصبح الكلام في نهاية الجلسة (سمنا على عسل) برفع أيدي الإجماع.

ميزانية مكناس، والتي لا تحترم أساسا حتى دورية وزارة الداخلية (14916 بتاريخ 21 سبتمبر 2021) و برمجتها (الثلاثية برسم السنوات المالية الثلاث المقبلة 2022و2023و2024 لا سيما فيما يتعلق ببرمجة الفوائض التقديرية والفوائض المحققة في السنوات الفارطة/ ص5)، فالحمد لله مكناس في ميزانيتها الفائض يساوي (00)؟؟؟ ميزانية تشبه إلى حد كبير آخر ميزانية عبد الله بوانو الغائب عن افتتاح الدورة. ميزانية تقديرية ارتأت وزارة الداخلية تتبعها من بعيد، وتضمينها حصريا ضمن منظومة (GID ) للتدبير المندمج للنفقات والميزانيات، وأي تغيير لا بد أن يكون ضمن منظومة (GID ).

قد تكون بداية المجلس تخضع لحسابات ولحيثيات تخندق بعض المستشارين (في مهب الريح) حين أحسوا بالتهميش وغياب تكليفهم بمهام !!! قد تكون البداية من شد الحبل ورفض الالتحاق بالموائد المستديرة ليلا من العلامات التي لا تبشر بأن مجلس جماعة مكناس بخير. قد تكون البداية مفزعة من ميزانية (حدو قدو) فلا أفق تنموي يستشف منها باتا !!

اليوم كل من حضر دور الميزانية خرج وهو موقن أن مجلس جماعة مكناس لا أغلبية فيه، ولا معارضة قوية تنسق الأقوال والأفعال والأداء، ولا يدار سياسيا كما قال الرئيس في معرض رده على الإدريسي (واش حنا جينا نديروا السياسة هنا) !!! مكناس قد تصفق للتغيير والحكامة، والارتقاء بالمجلس من (البهدلة) البوليميكية. قد تصفق لكل من يحمل همَّ المدينة بلا مزايدات بئيسة أو مصالح (لوي يد الرئيس) و نيل الترخيصات !!! مكناس تنتظر من كل أعضاء الجماعة ترك الخلافات الشخصية والحزبية (برا) وفي خدمتها فليتنافس المتنافسون وفق مبدأ الشفافية والمعقولية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محسن الأكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2021-11-13 23:06:06

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك