آخر الأحداث والمستجدات 

مشاريع كلفت 146 مليار سنتيم...هذه حصيلة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع التي يوجد مقرها بمكناس

مشاريع كلفت 146 مليار سنتيم...هذه حصيلة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع التي يوجد مقرها بمكناس

أشرفت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لفاس مكناس، بشكل مباشر، على 177 مشروعا استثماريا ما بين 2017 و2021، بقيمة 46، 1 مليار درهم.

 

وأبرز مدير الوكالة، يوسف الزياني، اليوم الاثنين بفاس، خلال دورة فبراير للجنة الاشراف ومراقبة الوكالة، أن هذه المشاريع تندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق الترابية والمجالية في الوسط القروي وبرنامج التنمية الجهوية.

 

وبخصوص مكافحة الفوارق في الوسط القروي، أشار الزياني الى استكمال 16 مشروعا برسم الفترة 2021- 2020 واطلاق أشغال انجاز 57 مشروعا بقيمة إجمالية ناهزت 573 مليون درهم.

 

وأوضح أن هذه العمليات تنضاف الى 135 مشروعا (أزيد من 31 مليون درهم) تم الاشراف عليها من قبل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لفاس مكناس بين 2017 و2019 مضيفا أن هذه المشاريع همت أساسا انجاز الطرق والمسالك والتزويد بالماء الشروب والربط بالشبكة الكهربائية فضلا عن مرافق عمومية.

 

وفي هذا الإطار، ينتظر تفويت 40 مشروعا الى الوكالة برسم 2022. وسترصد لهذه المشاريع أزيد من 21 مليون درهم، تشمل قطاعات الطرق والمسالك والكهرباء والتعليم.

 

وفي ما يخص المشاريع المدرجة في إطار برنامج التنمية القروية، قال الزياني ان الوكالة كلفت بتنفيذ 89 مشروعا باستثمار بلغ 697 مليون درهم، مضيفا أن طلبات العروض لانجاز الدراسات التقنية والهندسية تم اطلاقها في أفق تشكيل دفاتر التحملات ومباشرة التنفيذ.

 

وينتظر أن تساهم هذه المشاريع في النهوض بعدة قطاعات من بينها الفلاحة والشباب والرياضة والتشغيل والاقتصاد التضامني والاجتماعي.

 

وكان رئيس مجلس جهة فاس مكناس، عبد الواحد الأنصاري، قد أكد، في افتتاح أشغال الاجتماع، أهمية الدور الذي تضطلع به الوكالة في تفعيل المشاريع المعتمدة من قبل المجلس الجهوي منوها بالحصيلة الايجابية للوكالة منذ إحداثها.

 

ودعا الأنصاري الى مضاعفة الجهود من أجل تنزيل المشاريع المهيكلة التي تندرج ضمن مختلف البرامج والمساهمة في تحسين الأوضاع المعيشية للساكنة عبر تراب الجهة.

 

وعرفت الدورة التي حضرها والي جهة فاس مكناس، عامل عمالة فاس، السعيد زنيبر، تقديم حصيلة المشاريع، التي أشرفت الوكالة على تنفيذها خلال الفترة 2021- 2017، وميزانية الوكالة برسم 2022.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : و م ع
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2022-03-01 17:05:08

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك