آخر الأحداث والمستجدات 

دور المجلس الأعلى للحسابات في تعزيز الحكامة الجيدة موضوع محاضرة بمكناس

دور المجلس الأعلى للحسابات في تعزيز الحكامة الجيدة موضوع محاضرة بمكناس

نظمت المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير التابعة لجامعة مولاى إسماعيل بمكناس، صبيحة يومه الخميس، محاضرة علمية تحت عنوان "دور المجلس الأعلى للحسابات في تعزيز الحكامة الجيدة ".

 

المحاضرة من إلقاء الدكتور محمد براو، ترأسها الدكتور حسن سهبي رئيس جامعة مولاي اسماعيل بمكناس، والدكتور عبد الغني بوعياد مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالنيابة، وعميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس.

 

وتناولت هذه المحاضرة في مضمونها الربط بين المجلس الأعلى للحسابات (هيئة مستقلة) والحكامة الجيدة. ويعتبر هذا المجلس آلية من الآليات الرقابة على المؤسسات العامة من اجل ضمان الحكامة الجيدة في تدبير الشأن العام، وترشيد كل من الموارد البشرية والمالية، كما نص على ذلك خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في عدة مناسبات، وكذلك دستور المملكة لسنة 2011 (المواد من 154 إلى 171).

يتولى المجلس الأعلى للحسابات ممارسة الرقابة العليا على تنفيذ قوانين المالية والتحقيق من مصداقية العمليات المتعلقة بمداخيل ومصاريـف الأجهزة الخاضعة لمراقبته بمقتضى القانون. ويقيم كيفية تدبيرها لشؤونها ويتخذ عند الاقتضاء عقوبات في حال الإخلال بالقوانيين المنظمة للعمليات المذكورة.

وتم خلال هذه المحاضرة إبراز صلاحيات المجلس الأعلى للحسابات خاصة في مراقبة وتتبع كل من حسابات المؤسسات العمومية، وتدبير الوكالات العمومية، واستعمال الأرصدة العمومية...............الخ. بهدف تحقيق مبدأ ربط المسؤولية بتدبير الشأن العام.

المجلس الأعلى للحسابات، كمؤسسة نموذجية مشهود لها بمصداقيتها وحرفيتها، تساهم بشكل واضح في تجويد التدبير العمومي وضمان شفافية الحسابات العمومية وترسيخ ثقافة حق المواطن في جودة الخدمات العمومية.

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2022-03-03 15:26:45

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك