آخر الأحداث والمستجدات 

افتتاح المنصة الإقليمية للشباب بمدينة الحاجب

افتتاح المنصة الإقليمية للشباب بمدينة الحاجب

في إطار تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة وخاصة البرنامج الثالث الذي يهم تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، قامت عمالة إقليم الحاجب، بافتتاح المنصة الإقليمية للشباب، الكائنة بتجزئة المهدي، يوم الثلاثاء الماضي.

 

ويهدف، هذا المشروع إلى مواكبة الشباب (الفئة العمرية المستهدفة من 18 إلى 45 سنة) في اعداد وتنفيذ مشاريعهم المهنية من خلال ثلاث محاور للتدخل: تحسين قابلية التشغيل ودعم ريادة الأعمال وتثمين سلاسل الإنتاج ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وسيستفيد الشباب من الدعم التقني عبر تمكينهم من الأدوات الضرورية للولوج إلى سوق الشغل، كما سيضمن للشباب حاملي أفكار مبتكرة في مجال إحداث المقاولة فرصة للقاء وللتشاور مع الأطر التقنية قصد الاستفادة من التكوين والمواكبة والدعم المالي لانطلاق المشروع.

وتطمح المنصة كذلك إلى تمكين الشباب من تحقيق ذواتهم وطموحاتهم من خلال تزويدهم بوسائل متكاملة تمكنهم من تحفيز روح المبادرة والمقاولة لديهم، وتيسير الولوج إلى المعلومة ذات الصلة، إذ تعد المنصة فضاء للتنسيق بين كافة المتدخلين في مجال الادماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب.

وتتكون هذه البنية من فضاءات للاستقبال للاستماع والتوجيه والمواكبة والتكوين وحاضنة المشاريع المبتكرة، إضافة إلى العديد من المرافق الأخرى التي سيستفيد منها شباب إقليم الحاجب.

ومن المتوقع أن تستقبل المنصة الإقليمية للشباب بالحاجب ما يفوق ألف شخص في السنة، على أن يصل عدد الشباب المستهدفين في إطار محور دعم ريادة الاعمال لدى الشباب خلال سنتي 2022و2023 حوالي 420 شاب حامل فكرة مشروع في مرحلة المواكبة القبلية والتي تهدف إلى تقديم المساعدة للشباب حاملي أفكار مشاريع أو بصدد البحث عنها، حتى يتمكنوا من تحديدها وكذا مرافقتهم بهدف اعداد دراسة الجدوى قصد بلورة مشاريع مستدامة ومبتكرة.

 وخلال مرحلة المواكبة البعدية من المرتقب مواكبة 240 من الشباب الذين بدأوا مشاريعهم قصد العمل على تطويرها وضمان استمراريتها.

وبخصوص محور تحسين قابلية التشغيل من المرتقب خلال سنة 2022 استقبال وتوجيه حوالي 500 شاب وشابة باحث عن عمل ومواكبة وتكوين 300 شاب وشابة في المهارات الحياتية وتقنيات البحث عن عمل وتنظيم دورات للتكوين التأهيلي وتسهيل الادماج المهني لفائدة 100 شاب وشابة عبر تعبئة الفاعلين من القطاع الخاص والمنظمات المهنية ومختلف المتدخلين في سوق الشغل.

وفي إطار تفعيل محور تحسين الدخل ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني تمت المصادفة على تمويل 06 مشاريع سيتفيد منها 163 متعاون منهم 70 متعاونة وتهم تثمين سلسة النباتات الطبية والعطرية، وسلسلة تربية النحل وإنتاج وتسويق العسل والتسويق التضامني لمنتوجات الصناعة التقليدية والمنتوجات المجالية عبر احداث منصة الكترونية للتسويق الالكتروني.

وقد تميزت حصيلة تنفيذ برنامج الحاجب مبادرة لدعم المقاولات الصغيرة جدا منذ انطلاقه سنة 2020، بمواكبة وتمويل 25 مقاولة صغرى منها ساهمت في احداث 60 فرصة شغل بكلفة اجمالية ناهزت 2 088 267,00 درهم.

وهمت المقاولات الصغرى التي تم احداثها المجالات الاقتصادية التالية: الخدمات الفلاحية والصناعة التقليدية والإنتاج السمعي البصري وتهيئة المساحات الخضراء ومركز لتتبع الحمل والعلاجات التمريضية الاولية وورشة لتعديل وتركيب الرخام والكرانيت.

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2022-03-23 22:27:58

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك