آخر الأحداث والمستجدات 

مشروع حماية مكناس من الفياضانات : تشكل سد مائي عند مدخل حي الزهوة

مشروع حماية مكناس من الفياضانات : تشكل سد مائي عند مدخل حي الزهوة

انتهى العمل في قناة تهيئة وادي بوفكران، وذلك بإحداث قناة إسمنتية حصينة على طول يزيد (900م)، في المنطقة الفاصلة بين تجزئة المنظر الجميل (3)، وتجزئة الزهوة، ابتداء من (الغويبة قديما / المقبرة حديثا) بمنتهى القناة القديمة المارة تحت طريق شارع بئر انزران . ومن بين المنافع الكبرى للقناة، فهي تروم إلى تأمين المساكن المجاورة لمجرى وادي  بوفكران من الفيضانات المحتملة، واحتواء مخاطرها على الساكنة والممتلكات. 

انتهت الأشغال بفاصل قصير عن حدود القنطرة المارة تحت طريق شارع بئر انزران (مدخل حي الزهوة) ، مما جعل المياه تتجمع على شكل بحيرة في هذا المقطع. خاصة في هذه الفترة التي أنعم الله علينا بأمطار الخير، التي أعادت الأمل عموما.

 

لم نعلم السبب في تجمع المياه بهذا الشكل، وفي هذا المقطع الأخير، هل الأمر راجع إلى عدم ربط القناة الجديدة بمنفذ القنطرة القديمة عند مدخل حي الزهوة ؟ أو هل هنالك انخفاض مستوى القناة الجديدة عن منفذ خروج الماء؟ ونذكر أن مصالح الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس، قد عملت سابقا على استعمال مضخات المياه، وصهاريج لإفراغ هذا المقطع من تلك المتجمعة بكثرة، والتي قد تشكل ضررا على الساكنة، وخطرا متنوعا. والآن للمرة الثانية تقوم بإيجاد مسالك للمياه المتجمعة، وكذا العمل على إفراغ الحقينة المتجمعة. 

 

لهذا لا بد من معالجة مشكل تجمع الماء في هذا المقطع من الأصل، والبحث عن الحلول الهندسية التي تعيد سيلان المياه في تلك المنطقة القريبة من القنطرة بدون معيقات. وللإشارة فمشروع حماية الساكنة والممتلكات من الفيضانات قد تضمنه برنامج عمل جماعة مكناس (2021/2016) في محوره الرابع (الأمن، السكينة، البيئة) وفصلت الورقة (57) من نفس البرنامج القول فيه.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محسن الأكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2022-04-04 00:05:04

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك