آخر الأحداث والمستجدات 

برلماني يحرج الحكومة بسبب لهيب أسعار المحروقات والخضر ويتساءل عن جدوى إهدار 15 ألف مليار على المغرب الأخضر

برلماني يحرج الحكومة بسبب لهيب أسعار المحروقات والخضر  ويتساءل عن جدوى إهدار 15 ألف مليار على المغرب الأخضر

الضرائب على المحروقات لتخفيف حدة ارتفاع الأسعار على المواطنين. وقال السنتيسي في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، صباح اليوم الإثنين،   إن “وزيرة المالية قالت إنها علقت الرسوم الجمركية على واردات مواد غذائية في نونبر 2021” متسائلا “إذا كانت هذه الإمكانية موجود لتجميد الرسوم والضرائب، فلتفعل ذلك بالنسبة للمحروقات”.

ونبه إلى أن الناس احترقوا بأسعار المحروقات” قائلا  “يمكن للحكومة تأجيل الضرائب وأيضا الاستثمارات، لكن لا يمكن أن تستمر الأمور في ظل الغلاء الذي يعيشه المواطن”.

 

من جهة أخرى اعتبر ذات البرلماني أن الحرب في أوكرانيا بريئة من ارتفاع أسعار الفلفل إلى 25 درهما ، مشددا على وجود  خلل،  بعد صرف 15 ألف مليار سنتيم  على المخطط الأخضر، و15 سنة من الانتظار،  بهدف تحقيق الأمن الغذائي، وفي النهاية “لاشيء تحقق مع الأسف”.

 

وتساءل “اليوم الفلفة بلغ سعرها 25 درهما للكيلوغرام الواحد، هل هذا ناتج عن الحرب الروسية الأوكرانية؟ طبعا لا لأن الفلف تنتج في المغرب”، مشيرا إلى أن “الغرض من المخطط الأخضر كان أساسا هو التحكم في الأثمنة، على الأقل أسعار الخضر والفواكه”.

 

وَأضاف البرلماني الحركي أن “الفلاح الصغير والمتوسط متضرر جدا”، معتبر أنه رغم برنامج الدعم الذي خصص له “10 ملايير درهم فإنه بعد خصم 6 ملايير المخصص للقرض الفلاحي و1.7 مليار للتأمين، سيتبقى فقط 3 ملايير درهم ستعطي 2 أو 3 قنطار لكل فلاح”.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : بلبريس
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2022-04-11 19:32:17

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك