آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس تسجل أعلى نسبة هدر مدرسي على صعيد الجهة وخصاص النقل المدرسي أبرز الأسباب

مكناس تسجل أعلى نسبة هدر مدرسي على صعيد الجهة وخصاص النقل المدرسي أبرز الأسباب

قدم رئيس مجلس عمالة مكناس، رقما خطيرا يكشف حجم الهدر المدرسي المسجل على صعيد العمالة، والذي يتجاوز سبعة آلاف تلميذ وتلميذة سنويا.

تصريح رئيس مجلس عمالة مكناس، هشام القايد، جاء في معرض كلمة له خلال أشغال الجلسة الافتتاحية للقاء التشاركي مع جمعيات المجتمع المدني المرتبط بالإعداد لبرنامج تنمية العمالة 2022-2027، حيث وصف الأرقام المسجلة بالخطيرة داعيا كافة المسؤولين إلى اعتبار كل من يغادر فصول الدراسة وكأنه أحد أبنائهم.

 

ومن بين الأسباب الرئيسية لارتفاع نسب الهدر المدرسي المسجلة على صعيد عمالة مكناس، كشف هشام القايد أنها مرتبطة بعدة عوامل من بينها عدم توفر خدمة النقل المدرسي بالعديد من المناطق، مؤكدا أن حجم الخصاص في سيارات النقل المدرسي يقدر ب80 سيارة، ينتظر أن يتم تغطيته ببرمجة اقتناء سيارات جديدة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية ومجلس الجهة، بوتيرة 15 إلى 16 سيارة سنويا.

 

من جهة أخرى كشف مصدر مطلع لموقع “برلمان.كوم”، أن خدمة النقل المدرسي تعاني خصاصا مهولا بعمالة مكناس، وهي الأضعف من نوعها على صعيد المملكة، ففي الوقت الذي قامت فيه العديد من الأقاليم كشفشاون والرشيدية وسيدي قاسم، وومؤخرا تازة والحسيمة، بتسليم الجمعيات التي تنشط في المجال هذا الموسم ما لا يقل عن 20 سيارة، لم يتجاوز عدد السيارات المسلمة بعمالة مكناس سيارتين.

 

هذا وسبق لموقع “برلمان.كوم” ، أن تطرق في مقال سابق لموضوع ضعف خدمة النقل المدرسي على صعيد عمالة مكناس، مفجرا فضيحة استعانة أطفال بجماعة عين جمعة بحمير للانتقال إلى حجرات الدراسة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : برلمان.كوم
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2022-05-17 22:16:35

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك