آخر الأحداث والمستجدات 

أطباء وباحثون يدعون من مكناس الى توفير أجهزة صدمات القلب الكهربائية المتنقلة لإنقاذ ضحايا السكتة القلبية

أطباء وباحثون يدعون من مكناس الى توفير أجهزة صدمات القلب الكهربائية المتنقلة لإنقاذ ضحايا السكتة القلبية

احتضنت مدينة مكناس، مساء أول أمس الثلاثاء،بقاعة المؤتمرات التابعة لمركب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يوما علميا وطبيا رفيع المستوى، شاركت فيه جمعيات علمية وباحثون وخبراء في الطب الاستعجالي.

اللقاء نظمته جمعية مسعفين بلا حدود، بشراكة مع المعهد الخاص للتكوين في مهن الصحة بمكناس  IPFOPS، والمجلس العلمي المحلي لعمالة مكناس، والجمعية المغربية للتخدير والانعاش، فضلا عن الجمعية المغربية للطب الإستعجالي، الى جانب عدد من الجمعيات المحلية لأطباء الإنعاش بمكناس وجمعية أطباء المستعجلات بمستشفى محمد الخامس، حيث تم تنظيمه على هامش حفل توقيع كتاب "  Le défibrillateur cardiaque un geste pour la vie"، لمؤلفه الدكتور الحسين الخالدي.

وانطلق اللقاء بمداخلات لكل من رئيس المجلس العلمي المحلي وممثلي الجمعيات والهيئات المشاركة في اللقاء، تم خلالها استعراض الإطار العام لموضوعه، والمرتبط بشكل أساس بمختلف التقنيات والوسائل الكفيلة بإنقاذ ضحايا السكنة القلبية، وهو الأمر الذي يتطلب تدخلا مستعجلا وتعبئة مجموعة من المعارف والكفاءات في حيز وجيز من الوقت.

وفي كلمة لها أكدت الدكتورة ماجدة بارودي،مديرة المعهد الخاص للتكوين في مهن الصحة على أهمية الموضوع، باعتباره مناسبة لتبادل الخبرات والتجارب، سيما في مجال الاسعافات الأولية، داعية الى توسيع دائرة استفادة المواطنين من مختلف هذه التقنيات سيما بأماكن العمل والمؤسسات التعليمية والجامعية، وكذا تزويد مقرات العمل بمختلف أجهزة الاسعافات بما فيها جهاز صدمات القلب الكهربائية، مشددة على ضرورة تقديم توصيات في هذا الشأن، لجني ثمار هذا اللقاء العلمي، وبالتالي ترجمة الخبرات والمعارف والتجارب إلى ممارسة واقعية.

من جانبه أكد رئيس جمعية مسعفين بلا حدود، نجيب الذهبي، على ضرورة نظيم دورات تكوينية مجانية لفائدة عشرات المتطوعين،و تمكينهم من مختلف المعارف وتقنيات الإسعاف، وبالتالي المساهمة في إنقاذ حياة شريحة واسعة من المواطنين، وهو الأمر الذي يخدمه كتاب الدكتور الخالدي.

وتميز اللقاء بتقديم عرضين علميين، الأول من إلقاء الدكتور طاهر نبهاني،عن الجمعية المغربية للطب الإستعجالي، حول مختلف تقنيات إسعاف ضحايا السكتة القلبية، والثاني للدكتور موهاوي محمد،عن الجمعية المغربية للتخدير والإنعاش، حول موضوع محاكاة بعض طرق إنقاذ ضحايا هذه النوبات المفترضين.

كما تميزت صبحية هذا اليوم العلمي، باحتضان المعهد الخاص للتكوين في مهن الصحة بمكناس  IPFOPS، دورة تكوينية، أشرف عليها خبراء ومتخصصون، تم خلالها القيام بمجموعة من الورشات التطبيقية لأجهزة الصادمات الكهربائية المتنقلة " défibrillateur cardiaque ".

واختتم اللقاء بعرض شريط حول المسار الأكاديمي والمهني للدكتور الحسين الخالدي، مؤلف كتاب "جهاز صدمات القلب الكهربائية، خطوة لإنقاذ حياة"، تلاه حفل تكريمي قدمت خلاله جمعية مسعفين بلا حدود، تذكارا للدكتور الخالدي عرفانا وتقديرا لمجهوادته وإنجازاته في مجال الطب الإستعجالي، قبل أن يتم المرور لحفل توقيع آخر مؤلفاته وتوزيعه على المشاركين في النشاط.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2022-05-19 13:17:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك