آخر الأحداث والمستجدات 

بعد اعتقال مدير مدرسة مبصاريين بمكناس..الفيدرالية المغربية للتكوين المهني الخاص تدين المساس بمصداقية القطاع

بعد اعتقال مدير مدرسة مبصاريين بمكناس..الفيدرالية المغربية للتكوين المهني الخاص تدين المساس بمصداقية القطاع

أصدرت الفيدرالية المغربية للتعليم المهني الخاص، بيانا توضيحيا، كشفت فيه عن موقفها من الاحتجاج الذي صاحب اعتقال مدير مدرسة للمبصاريين بمكناس غير معتمدة، وذلك لتوضيح مجموعة من الأمور المرتبطة بقطاع التكوين المهني الخاص، والتصدي لجميع محاولات المس بمصداقيته أو نزاهته، بصفته شريكا أساسيا للوزارة الوصية.

وأعلنت الفيدرالية المغربية للتعليم المهني الخاص، في نص البيان التوضيحي، أن مكتبها عقد اجتماعا للتداول فيما نشر في بعض المواقع الالكترونية والورقية، بخصوص منح شهادة بدون تكوين من طرف مدير مدرسة للمبصاريين بمكناس، مؤكدة أن هذه المؤسسة غير معتمدة.

 

وبخصوص إعلان النقابة الوطنية للمبصاريين بالمغرب عن تنظيم وقفة يوم الجمعة 29 يوليوز، أمام المندوبية الجهوية للتكوين المهني بمكناس للتنديد بالخروقات التي تقع بربوع المملكة، تجدد الفيدرالية المغربية للتعليم المهني الخاص إدانتها لكل ما من شانه المساس بمصداقية ونزاهة هدا القطاع الدي يتضمن مجموعة من مجالات التكوين والذي كان ولا زال شريكا للدولة في تكوين أفواج من المتدربين منذ فجر الاستقلال الى الان، معلنة للرأي العام الوطني أن هاته الحالات تبقى معزولة ولا يمكن تعميمها على القطاع بصفة عامة ويبقى للقضاء الحسم فيها كباقي الجنح والجرائم بما يقتضيه القانون.

 

وقامت الفيدرالية المغربية للتعليم المهني الخاص، من خلال نفس البيان بتوضيح مجموعة من المعطيات التنظيمية المتعلقة بالقطاع، مؤكدة إن المؤسسات المعتمدة الخاضعة للقانون 00-13، الذي يعد بمثابة القانون الأساسي المنظم للتكوين المهني الخاص لا يمكنها اصدار دبلومات معتمدة الا باشراك لجنة الامتحانات المكونة من ممتل الادارة و مهنيين و مكونين دائمين و هاته اللجنة لا يمكنها ان تتشكل الا بقرار وزاري و يعهد لها الاشراف على جميع مراحل التكوين من حصر لوائح المسجلين و اختيار الامتحانات و السهر على سيرها و التداول في اللوائح النهائية للخريجين و وضعها رهن اشارة المندوبية للتأشير على الدبلومات من طرف رئيس لجنة الامتحانات وممتل السلطة الحكومية.

 

في ختام البيان التوضيحي، جددت الفدرالية المغربية للتعليم المهني الخاص التذكير بكونها تشتغل بشراكة مع الوزارة الوصية لإخراج مشروع قانون يهدف الى اعتماد جميع المؤسسات مند ترخيصها من اجل الحد من كل الاشكالات التي قد تسيئ لجودة ومصداقية التكوين المهني الخاص. وناكد ان علاقتنا بالوزارة الوصية ومصالحها هي علاقة مبنية على التعاون بما يضمنه القانون للسير العادي للتكوين بما فيه مصلحة المتدربين وتطوير القطاع.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2022-07-29 16:03:11

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك