آخر الأحداث والمستجدات 

عميد كلية الحقوق والإقتصاد بمكناس : خطاب جلالة الملك دعوة الى بعض الدول الشريكة لتوضيح موقفها تجاه قضية الصحراء المغربية

عميد كلية الحقوق والإقتصاد بمكناس : خطاب جلالة الملك دعوة الى بعض الدول الشريكة لتوضيح موقفها تجاه قضية الصحراء المغربية

أبرز الأستاذ الجامعي عبد الغني بوعياد، أن الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال 69 لثورة الملك والشعب وجه دعوة الى بعض الدول الشريكة لتوضيح موقفها تجاه قضية الصحراء المغربية بشكل نهائي، رفعا لكل لبس.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس، إن الخطاب الملكي تميز بهيمنة موضوعين رئيسيين هما الصحراء المغربية والجالية المغربية بالخارج، مضيفا أن جلالة الملك حرص على التنويه بالدول التي دعمت المملكة من خلال مبادرة الحكم الذاتي في إطار احترام السيادة الوطنية على التراب المغربي.

 

وسجل بوعياد أن جلالة الملك ذكر بأن العديد من الدول ثمنت موقف المغرب ومنها اسبانيا مؤخرا، وهي التي تعرف حقيقة هذا النزاع، بالاضافة الى دول أخرى قامت بفتح قنصليات في الأقاليم الجنوبية (40 في المائة منها دول افريقية)، وهي مبادرات تعكس بشكل واضح الدعم اللامشروط للوحدة الترابية الوطنية ولمغربية الصحراء.

 

وبخصوص موضوع مغاربة العالم، لاحظ الأستاذ الجامعي بأن جلالة الملك ذكر بتقديره لأفراد الجالية الذين يدافعون عن الوحدة الترابية لبلادهم وللعناية المكفولة لهذه الجالية التي يناهز تعدادها 5 ملايين شخص، ينضاف اليهم اليهود المغاربة في الخارج.

 

وخلص الى تأكيد البعد الهام للنداء الذي وجهه صاحب الجلالة الى الفاعلين المؤسساتيين والاقتصاديين والاجتماعيين من أجل ارساء آلية لمواكبة أمثل للمواهب المغربية في الخارج وتقديم الدعم لمبادرات ومشاريع هذه الفئة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : و م ع
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2022-08-22 15:34:24

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك