آخر الأحداث والمستجدات 

المركز الصحي بجماعة أغبالو بإقليم ميدلت بدون طبيب وبرلمانية تسائل وزير الصحة حول الموضوع

المركز الصحي بجماعة أغبالو بإقليم ميدلت بدون طبيب وبرلمانية تسائل وزير الصحة حول الموضوع

وجهت النائبة البرلمانية نزهة مقداد، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول مطالب تعويض طبيب منتقل من المركز الصحي بجماعة أغبالو بإقليم ميدلت.

وجاء في السؤال الكتابي للنائبة البرلمانية:" لقد مر أزيد من سنة على انتقال الطبيب الرئيسي من المركز الصحي بجماعة أغبالو بإقليم ميدلت إلى وجهة أخرى، وظل هذا المركز الصحي منذئذ يعاني من تبعات عدم تعويض هذا الطبيب رغم المطالب المتكررة للساكنة بتعيين طبيب جديد يحل محله، لضمان خدمات الفحص الطبي للساكنة المحلية، وخاصة منهم ذوو الأمراض المزمنة، وتقديم العلاجات الضرورية للمرضى".

وأضافت:"بالرغم من تواجد ممرضين بالمركز الصحي المذكور لتقديم الخدمات العلاجية الأولية لرواد هذا المركز الصحي، إلا أن مهمة الطبيب الرئيسي لا يمكن الاستغناء عنها في منطقة تعاني أغلبية ساكنتها أصلا من الفقر والهشاشة، والتي تحول دون الانتقال إلى مناطق بعيدة طلبا للعلاج وللاستشارات الطبية".

واستطردت قائلة:"في الوقت الذي تشير فيه إحصائيات وزارة الصحة إلى معدل طبيب لما يقارب 1630 مواطنة ومواطنا، فإن جماعة أغبالو بإقليم ميدلت التي يقارب عدد سكانها سبعة آلاف (7000) نسمة، لا تتوفر على طبيب، وهو أمر نأسف له، ونتساءل مبررات التهميش الذي تتعرض له هذه الساكنة".

وساءلت البرلمانية الوزير:'عن التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل الاستجابة لمطالب ساكنة جماعة أغبالو بإقليم ميدلت بشأن تعويض الطبيب المنتقل من مركزها الصحي، نظرا لحاجتها الملحة لخدماته، وصعوبة انتقال المرضى إلى مناطق أخرى حيث العرض الصحي متوفر؟".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2022-08-22 15:52:38

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك