آخر الأحداث والمستجدات 

الشامي والساقي يسائلان وزير التعليم حول مشاكل المنظومة التربوية والتعليمية بجماعة ويسلان

الشامي والساقي يسائلان وزير التعليم حول مشاكل المنظومة التربوية والتعليمية بجماعة ويسلان

وجه النائب البرلماني، جواد شامي عن حزب الأصالة والمعاصرة بدائرة مكناس، رفقة البرلمانية إلهام الساقي عن دائرة فاس،يوم أمس الأربعاء، سؤالا كتابيا، إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة؛ بخصوص مشاكل المنظومة التربوية والتعليمية بجماعة ويسلان.

وجاء في نص السؤال، الذي توصل مكناس بريس بنسخة منه، أن جماعة ويسلان تعرف توسعا ديمغرافيا كبيرا، وقد تميز الدخول المدرسي برسم 2022-2023 بمجموعة من المشاكل، الأمر الذي دفع بآباء وآولياء الأمور إلى الاحتجاج أمام المؤسسات التعليمية، تعبيرا منهم عن رفضهم لواقع التعليم بالمدينة، خصوصا أن الجهات المختصة أي المندوبية والأكاديمية سبق لهما الإلتزام ببناء مدارس جديدة وحجرات إضافية، دون الوفاء بذلك.

 

وأشار سؤال البرلمانيان لمجموعة من المشاكل التي يتخبط فيها قطاع التعليم بجماعة ويسلان، من أهمها الاكتظاظ داخل المؤسسات التعليمية، بحيث يتجاوز كل فصل ما مجموعه الـ40 تلميذ وتلميذة، إلى جانب رفض مجموعة من طلبات الانتقال بالنسبة للوافدين الجدد على المدينة بمبرر الاكتظاظ ومحدودية الطاقة الاستيعابية، وتدريس تلاميذ الإعدادي بالمدرسة الابتدائية وتسجيل خصاص كبير في الأساتذة داخل المؤسسات التعليمية، حيث بلغ داخل مؤسسة ابتدائية واحدة عشر أساتذة.

 

وفي ختام السؤال الكتابي الذي تم توجيهه بتاريخ يوم أمس الأربعاء، إلى وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى،طالب الشامي ومعه الساقي هذا الأخير بتقديم إجابة تتضمن التدابير اللازمة لمعالجة المشاكل التي تعرفها المنظومةالتربوية والتعليمية بجماعة ويسلان.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2022-09-22 21:58:31

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك