آخر الأحداث والمستجدات 

عميد كلية الاقتصاد : الخطاب الملكي جدد التأكيد على عزم المغرب العمل من أجل إنجاز أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب

عميد كلية الاقتصاد : الخطاب الملكي جدد التأكيد على عزم المغرب العمل من أجل إنجاز أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب

أكد عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس، عبد الغني بوعياد، أن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، جدد التأكيد على عزم المغرب على العمل من أجل إنجاز أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، هذا “المشروع الإفريقي الكبير”.

وأوضح السيد بوعياد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن جلالة الملك قال في خطابه السامي” كما نجدد انفتاحنا على جميع أشكال الشراكة المفيدة، من أجل إنجاز هذا المشروع الإفريقي الكبير”، مضيفا أن جلالة الملك أعرب عن الأمل في أن يتجاوز هذا المشروع البعد الثنائي بين المغرب – نيجيريا إلى جميع دول غرب إفريقيا، ليكون ذا بعد دولي.

 

وبخصوص الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، أشار الأكاديمي إلى أن جلالة الملك أكد أنها تأتي في مرحلة حاسمة في مسار ترسيخ مغربية الصحراء، مع التركيز على الإنجازات في إطار البرنامج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية، الذي تم توقيعه تحت رئاسة جلالته في نونبر 2015 بالعيون، وفي فبراير 2016 بالداخلة.

 

وذكر السيد بوعياد بأن هذا البرنامج رصد له غلاف مالي يتجاوز 77 مليار درهم، ويطمح إلى خلق فرص شغل، وتعزيز الاستثمار، وتمكين المنطقة من البنيات التحتية والمرافق الضرورية.

 

وأضاف عميد كلية الحقوق بمكناس أن جلالة الملك لم يتوان عن التأكيد على أهمية المشاركة الفعالة للسلطات المحلية والمجالس المنتخبة في تنزيل مشاريع هذا البرنامج التنموي، مشيرا إلى أن جلالة الملك ثمن النتائج الايجابية التي تم تحقيقها، حيث بلغت نسبة الالتزام حوالي 80 في المائة من مجموع الغلاف المالي المخصص للبرنامج.

 

وخلص إلى أن جلالة الملك دعا القطاع الخاص، انطلاقا من مسؤوليته الوطنية، إلى مواصلة النهوض بالاستثمار المنتج بالأقاليم الجنوبية لاسيما في المشاريع ذات الطابع الاجتماعي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : و م ع
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2022-11-07 21:28:14

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك