آخر الأحداث والمستجدات 

علماء آثار بولنديون يكتشفون سرا جديدا من أسرار مدينة وليلي التاريخية غير بعيد عن مكناس

علماء آثار بولنديون يكتشفون سرا جديدا من أسرار مدينة وليلي التاريخية غير بعيد عن مكناس

اكتشف فريق مكون من مغاربة وبولنديين، برج مراقبة عسكري، تم تشييده من طرف الجيش الروماني بالمغرب.

وحسب وسائل إعلام بولندية، فقد أقيم البرج على بعد حوالي 2 كلم من أقرب حامية وحوالي 6.5 كم جنوب مدينة وليلي القديمة (على بعد 28 كلم من مدينة مكناس).

 

وُجد هذا البرج في مدينة كانت تسمى “موريتانيا تينجايتانا” التي تنتمي إلى الإمبراطورية الرومانية، وهي أول مرة يتم فيها إثبات وجود أبراج حيث تم العثور على شظايا من الرماح الرومانية ومسامير مثبتة في نعل الصنادل العسكرية والمكونات المعدنية للحزام العسكري وهي أدوات تؤكد الغرض العسكري للموقع المكتشف.

 

ووفقا لمعطيات كشف عنها الموقع، فتؤكد الاكتشافات المشتركة وجود جيش روماني في موقع الملالي، ويعد هذا تقدمًا كبيرًا في دراسة نظام الدفاع عن الوادي الذي تقع فيه وليلي، أكبر مدينة في هذا الجزء من إفريقيا الرومانية.

 

وفي سياق متصل، قال كرزيستوف كاروفسكي، السفير البولندي في المغرب، لـ TVP World، معلقًا على الاكتشاف: “ما اكتشفه علماء الآثار البولنديون من جامعة وارسو، برئاسة البروفيسور Radosław Karasiewicz Szczypiorski، في الأيام الأخيرة، تجاوز توقعاتنا”، مضيفا أن “تأسيس برج الدفاع الروماني هي دليل رائع على نظام الدفاع الروماني المعتمد حول وليلي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : وكالات
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2022-11-09 17:37:23

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك