آخر الأحداث والمستجدات 

آلاف التلاميذ والتلميذات يشاركون في كرنفال المواطنة بمدينة مكناس (صور)

آلاف التلاميذ والتلميذات يشاركون في كرنفال المواطنة بمدينة مكناس (صور)

شارك آلاف التلاميذ والتلميذات صبيحة يومه الأربعاء، في كرنفال المواطنة، الذي نظمته مديرية التعليم بمكناس، تخليدا للذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة والذكرى السابعة والستين لعيد الاستقلال المجيد.

وحسب منشور للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمكناس، فقد عرف كرنفال المواطنة، الذي جاب أهم شوارع المدينة الجديدة حمرية، مشاركة أكثر من 3500 تلميذة وتلميذا ينتمون إلى مختلف المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، وذلك تحت شعار "المدرسة المغربية رافعة لترسيخ قيم ومبادئ ملاحم العرش والشعب المتجددة".

 

وفي كلمة لها بالمناسبة، أكدت المديرة الإقليمية، إلى أن تنظيم هذه التظاهرة "يحمل دلالات عميقة ومعاني جليلة؛ ولعل من أهمها على وجه الخصوص، اضطلاع المدرسة المغربية بوظائف ورسائل عديدة، أبرزها صيانة ذاكرتنا التاريخية عموما، وذاكرة ملاحم ومسيرات العرش والشعب، باعتبارها ملاحم من أجل وجود المغرب وشعبه العريق".

 

وأضافت المديرة الإقليمية، وفاء شاكر، من خلال نفس الكلمة، أن هذه التظاهرة تروم "ترسيخ مقومات الهوية المغربية بوحدة ثوابتها من خلال تركيز المنهاج التعليمي على إشاعة ثقافة الوطنية والمواطنة، وغرس قيم الاعتزاز بالانتماء للوطن والعمل على الارتقاء به نحو الأفضل، وكذا عبر توسيع قاعدة أندية المواطنة وتفعيل أدوارها، وتوظيف الابداع المدرسي بمختلف تعبيراته لإبراز الصورة الحضارية لبلادنا، بتاريخها الممتد عبر قرون، وحاضرها المشرق ومستقبلها الواعد في ظل القيادة الرشيدة لحفيد بطل العروبة والاستقلال، وابن مبدع المسيرة الخضراء، صانع الأوراش التنموية الكبرى جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده".

 

وتميز كرنفال المواطنة، الذي شد انتباه المواطنين ودفعهم إلى توثيقه عبر عدسات هواتفهم، بترديد المشاركين فيه من تلميذات وتلاميذ، مجموعة من من الأناشيد والأهازيج الوطنية، مع حرصهم على ارتداء لباس يعكس تنوع وغنى الهوية الوطنية، في جو حماسي مفعم بحب الوطن.

 

هذا ونوهت المديرة الإقليمية بنجاح هذه التظاهرة الوطنية والتربوية،التي عرفت تنظيما محكما خلال كافة مراحلها، سواء على مستوى الإعداد أو التنفيذ، موجهة شكرها لكافة الأطر الإدارية والتربوية وباقي الفعاليات المدنية والشركاء و السلطات المحلية والأمنية ومختلف المتدخلين، التي ساهمت في هذا الإنجاز الكبير.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2022-11-16 15:36:41

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك