آخر الأحداث والمستجدات 

فكرة العدالة في التشريع المغربي موضوع محاضرة للأستاذ العلمي المشيشي بمكناس

فكرة العدالة في التشريع المغربي موضوع محاضرة للأستاذ العلمي المشيشي بمكناس

احتضنت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس زوال يوم الجمعة 09 دجنبر 2022، محاضرة افتتاحية في موضوع: "فكرة العدالة في التشريع المغربي".

 

المحاضرة، ألقالها الأستاذ الدكتور والفقيه محمد الادريسي العلمي مشيشي، أكد خلالها على أن العدل هو أساس الكون، فهو أساس الملك والعمران وهو قيمة فطرية ارتبطت بوجود الانسان وعملت كل الديانات والمواثيق والأوفاق الدولية على تكريسها والاهتمام بها وهو صمام الآمان لتحقيق فكرة الأمن بصورة عامة والأمن القانوني بصفة خاصة.

 

كما عالج الباحث، هذا المفهوم، في علاقته بمفهوم العدالة حيث لا يكاد الأشخاص يتلمسون الفرق بين العدل والعدالة إذ خلص الباحث إلى اعتبار العدل نوع من المقياس أو الميزان الفعلي بالملموس والمحسوس لقياس وضعيتين مختلفتين غير متجانسين لغاية تحديد وضعية كل واحدة منهما وهو بذلك مدخل للبت في المنازعات وللنطق بالقانون. إلا أن القيم الإنسانية تطلب أكثر من العدل الملموس وتتطلع إلى الإنصاف والعدالة، والتي هي قياس أو ميزان معنوي وقيمي لكتلتين من نفس المادة لا تنحصر في حدود المقتضيات القانونية وإن كانت تنطلق منها وتضيف لها تطبيق مبادئ أخرى معنوية غير مكتوبة وغير مستوية في قوانين.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2022-12-09 19:23:18

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك