آخر الأحداث والمستجدات 

هكذا خلدت جمعية مدرسي اللغة الأمازيغية بمكناس رأس السنة الأمازيغية (صور)

هكذا خلدت جمعية مدرسي اللغة الأمازيغية بمكناس رأس السنة الأمازيغية (صور)

بمناسبة الاحتفال" بايض سكاس" أو رأس السنة الأمازيغية الجديدة احتضن المركز السوسيوثقافي أناسي بمكناس، يوم السبت 14 يناير 2023 / 2973، نشاطا ثقافيا تحت شعار " رأس السنة الأمازيغية: العمق التاريخي والحضاري للهوية الأمازيغية في شمال إفريقيا (تمازغا).

الحفل من تنظيم الجمعية الجهوية لمدرسات و مدرسي اللغة الأمازيغية فاس مكناس و جمعية أسيد الثقافية وجمعية سكان جبال العالم، بتعاون مع المديرية الإقليمية للثقافة بمكناس.

 

الفترة الصباحية من النشاط، عرفت تنظيم ورشات في الصباغة و الحكايات الأمازيغية و حروف تيفيناغ من طرف مجموعة من المدرسين و المدرسات المتخصصين في اللغة الأمازيغية .

 

أما الفترة المسائية، فعرفت تنظيم محاضرة حول البعد الدلالي و الرمزي لإيض سكاس في مخيال الإنسان المغاربي و الأمازيغي من تأطير الأستادين لحسن والحاج و زايد بوسع.

 

وفي معرض مداخلته، استعرض الأستاذ لحسن و الحاج نبذة تاريخية عن السنة الأمازيغية و الحضارة الأمازيغية عبر التاريخ.

 

أما الأستاذ زايد بوسع و هو أستاذ اللغة الأمازيغية كانت مداخلته تحت عنوان "ايض سكاس: رمز من رموز من الهوية المشتركة و عنصر اساسي في للذاكرة الجماعية" دعا خلالها الحكومة إلى الاعتراف برأس السنة الأمازيغية، وجعله يوم عطلة مدفوعة الأجر.

 

واختتم الحفل بتقديم شواهد تقديرية للمشاركين، مع فقرات موسيقية بمشاركة مجموعة أحيدوس أيت حرز الله.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-01-15 22:43:55

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك