آخر الأحداث والمستجدات 

ثانوية عمر بن الخطاب في صدارة المؤسسات المغربية المؤهلة للمدارس العليا بفرنسا

ثانوية عمر بن الخطاب في صدارة المؤسسات المغربية المؤهلة للمدارس العليا بفرنسا

احتلت الأقسام التحضيرية شعبتي الرياضيات والفيزياء، بثانوية عمر بن الخطاب بمكناس، مرتبة متقدمة بالمقارنة مع نظيرتها على الصعيد الوطني، المؤهلة لكبريات المدارس العليا بفرنسا، خاصة مدارس البولتيكنك.

وحسب إحصاء نشرته مجلة الطالب الفرنسية، للأقسام التحضيرية المؤهلة للمدارس العليا بفرنسا، بالنظر إلى نسبة الناجحين، احتلت الأقسام التحضيرية بثانوية عمر بن الخطاب بمكناس شعبتي الرياضيات والفيزياء، المركز الرابع على الصعيد الوطني، خلف كل من أقسام ثانوية مولاي إدريس بفاس التي حلت في المركز الثالث، وثانوية التميز ببنكرير التي حلت في المركز الثاني، فيما كانت الصدارة وطنيا من نصيب الأقسام التحضيرية لثانوية الزهراوي بالرباط.

 

ومن بين 139 مؤسسة تفوق طلبتها في ولوج المدارس العليا بفرنسا، احتلت الأقسام التحضيرية لثانوية عمر بن الخطاب المركز 75، متفوقة ليس فقط على نظرائها بالقطاعين العام والخاص بالمغرب، بل حتى على نظرائها بفرنسا، بنسبة إدماج خلال السنوات الخمس الأخيرة بلغت 14,1 في المائة. 

 

تجدر الإشارة إلى كون ثانوية عمر بن الخطاب بمدينة مكناس، التي تضم شعبا مختلفة علمية واقتصادية وأخيرا أدبية، وأقسام تحضيرية من المستوى العالي، تخرج منها مئات الأطر، الذين يشغلون اليوم مراكز قيادية ومناصب عليا في العديد من المؤسسات العمومية والخاصة، إضافة إلى عشرات الأساتذة الباحثين والأطر العليا الذين اختاروا الإستقرار في بلاد المهجر، بفضل مجهودات وكفاءة أطرها التربوية والإدارية، مع العلم أن مدير أكاديمية جهة درعة تافيلالت الحالي، السيد علي براد، سبق له أن تولى إدارة هذه المؤسسة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-01-21 23:45:31

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك