آخر الأحداث والمستجدات 

المعهد الخاص للتكوين في مهن الصحة IPFOPS مكناس ينظم لقاء علميا حول رقمنة قطاع الصحة بشراكة مع ثلة من الباحثين

المعهد الخاص للتكوين في مهن الصحة IPFOPS مكناس ينظم لقاء علميا حول رقمنة قطاع الصحة بشراكة مع ثلة من الباحثين

احتضن المعهد الخاص للتكوين في مهن الصحة IPFOPS مكناس، صبيحة يوم أمس الثلاثاء 31 يناير 2023، ورشة عمل هي الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، لمناقشة رهانات رقمنة قطاع الصحة، بحضور فريق من الباحثين والمختصين.

الورشة نظمت في إطار سلسلة اللقاء التي أنتجتها الشراكة المثمرة بين المعهد الخاص للتكوين في مهن الصحة IPFOPS مكناس ونادي البحث العلمي، الذي يضم عددا من الأساتذة والطلبة الباحثين.

 

وفي كلمة ترحيبية لها بالمناسبة، أكدت الدكتورة ماجدة البارودي، مديرة المعهد الخاص للتكوين في مهن الصحة IPFOPS، ورئيسة لجنة الابتكار والتطوير لفدرالية التكوين المهني الخاص FMEP، على أهمية الموضوع، مشيرة إلى أن برنامج رقمنة قطاع الصحة، انخرطت فيه وزارة الصحة والحماية الإجتماعية تنزيلا للتوجيهات الملكية المتعلقة بورش تعميم الحماية الاجتماعية، مضيفة في نفس السياق أن المعهد وفي إطار انفتاحه على محيطه وتشجيعه للبحث العلمي، يولي عناية كبيرة بهذا الموضوع، لما له من تأثير إيجابي على منظومة قطاع الصحة.

 

من جانبه قدم رئيس نادي البحث العلمي السيد أيوب الناصري، عرضا تفصيليا، تطرق خلاله لتأثير الرقمنة على قطاع الصحة، مشيرا إلى بعض التحديات والإكراهات التي يواجهها ورش رقمنة القطاع، مؤكدا أن هذا الورش سيصبح مستقبلا جزء أساسيا في المنظومة الصحية بالمغرب.

 

في نفس الإطار قدم الدكتور محمد ياربو طبيب بمستعجلات مستشفى سيدي سعيد عرضا حول "الطب عن بعد" خاصة خلال فترة كوفيد19، عرج خلاله على مختلف المراحل التي مر منها هذا البرنامج في فترة الجائحة، مع تسليط الضوء على إيجابياته وسلبياته.

 

وتضمنت ورشة العمل، التي حضرها إضافة إلى مهنيي الصحة، طلبة وأساتذة المعهد، عرضا مفصلا حول استخدامات تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي في قطاع الصحة، أشرف على تقديمه الدكتور مروان الرطل، المسؤول المعلوماتي بالمركز الجهوي للسرطان بمكناس، فيما أشرف زميله السيد عبد الغني الغياظ، الذي يشغل نفس المنصب بمستشفى الأم والطفل بمكناس على تقديم عرض حول موضوع "الملف الطبي الرقمي للمريض".

 

وتميزت الورشة بحضور نوعي لعدد من الأطر البيداغوجية والمختصين في مجال الصحة، سواء على المستوى المركزي في شخص إحدى أطر مديرية الموارد البشرية بوزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أو على المستوى المحلي بمكناس، في  شخص مدير المركز الاستشفائي محمد الخامس، الدكتور نبيل زويني، إلى جانب مدير مستشفى مولاي اسماعيل الدكتور مصطفى الزرهوني، والدكتور سمير مسنان مدير مستشفى الأم والطفل بمكناس والدكتور سعيد لفقير مندوب وزارة الصحة السابق ونائب رئيس مجلس جماعة مكناس،والدكتور خشوع رئيس المؤسسات الصحية الأولية بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية بمكناس.

 

واختتمت الورشة بعرض حول مشروع القانون الإطار الخاص بالمنظومة الصحية، استعرض خلاله الأستاذ عبدالإله جباري، المحامي بهيئة مكناس، أهم المستجدات التي جاء بها هذا المشروع. قبل أن يتم تقديم مجموعة من التوصيات التي خلصت إليها الورشة، أبرزها : تعميم هاته الورشات التكوينية والتحسيسية على مستوى العاملين في قطاع الصحة في الجهات الاخرى للمملكة؛ إدماج وحدات تكوينية في الرقمنة الصحية ضمن برامج التكوين في مهن الصحة بالقطاعين العام والخاص.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-02-01 17:10:09

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك