آخر الأحداث والمستجدات 

المندوبية السامية للتخطيط : 152 ألف مواطن يهاجرون من قراهم الى المدن وجهة فاس مكناس من بين الوجهات المفضلة

المندوبية السامية للتخطيط : 152 ألف مواطن يهاجرون من قراهم الى المدن وجهة فاس مكناس من بين الوجهات المفضلة

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن 152 ألف مغربي يهاجرون سنويا من قراهم نحو المدن، لافتة إلى أن النزوح من القرى يمثل ما يعادل 20.7 في المائة من إجمالي السكان المهاجرين الداخليين، و1.1 في المائة من سكان القرى المغربية، مشيرة إلى أن جهة فاس مكناس تعتبر من بين الوجهات المفضلة للمهاجرين، بعد جهة الدارالبيضاء سطات.

وأكدت المندوبية أن جنس المهاجرين القرويين يخضع لتغييرات كبيرة، منذ تسعينيات القرن الماضي، ويتجه إلى زيادة التأنيث، حيث تمثل النساء منه أكثر من النصف تقريبا (حوالي 55 في المائة).

 

وأوضحت أن المرأة القروية تشارك في الهجرة بطرق مختلفة، إما من خلال المبادرة الخاصة في إطار الهجرة المستقلة، أو بحثا عن ظروف معيشية أفضل، كرفيقة للرجل أو الزوج أو أحد أفراد الأسرة، أو كمسؤولة عن أُسرة.

 

وكشفت أن غالبية المهاجرين من القرى نحو المدن هم من الشباب، إذ يمثل من تتراوح أعمارهم ما بين 15 و29 عاما ما يعادل 41 في المائة من معدل المهاجرين.

 

وتستقطب جهات الدار البيضاء سطات، وفاس مكناس، وطنجة-تطوان-الحسيمة وسوس-ماسة، 16.3 في المائة و13.9 في المائة و13.2 في المائة و12.8 في المائة، على التوالي من مجموع الهجرة الجماعية من القرى.

 

أما الجهات التي تمثل أكبر معدلات النزوح من القرى نحو المدن، فهي مراكش آسفي بمعدل 17 في المائة، ثم جهة فاس مكناس 14.6 في المائة، وطنجة تطوان الحسيمة 11.6 في المائة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-02-02 20:45:44

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك