آخر الأحداث والمستجدات 

الحاجب : وزير التجهيز والماء يفتتح المعرض الجهوي للماء بجهة فاس- مكناس

الحاجب : وزير التجهيز والماء يفتتح المعرض الجهوي للماء بجهة فاس- مكناس

ترأس وزير التجهيز والماء يوم أمس الثلاثاء بالحاجب، افتتاح المعرض الجهوي للماء بجهة فاس- مكناس، الذي ينظم حول موضوع “إزالة تلوث المياه بحوض سبو”.

وجرى حفل افتتاح المعرض بحضور والي جهة فاس- مكناس عامل عمالة فاس، وعامل إقليم الحاجب ورئيس مجلس جهة فاس-مكناس، إضافة إلى ممثلي المجالس المنتخبة وممثلي مختلف القطاعات المعنية بقطاع الماء.

في كلمة في افتتاح المعرض، سلط السيد بركة الضوء على الأهداف المتوخاة من تنظيم هذه التظاهرة الجهوية الرامية إلى توعية وتحسيس المواطنين ومختلف مستعملي الماء بأهمية المحافظة على الموارد المائية وحمايتها من التلوث مع الحرص على ترشيد استعمالها. وأضاف الوزير أن هذا المعرض يعتبر منصة للحوار وتبادل الآراء بين المختصين والمجتمع المدني والمنتخبين والفاعلين بقطاع الماء حول إشكالية تلوث الموارد المائية بجهة فاس- مكناس، إضافة إلى كونه فضاء رحبا لتقاسم التجارب والخبرات والتقنيات الحديثة في هذا المجال.

وبعدما أشار إلى أن الموارد المائية تعتبر عنصرا أساسيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، أكد السيد بركة أن تدبير هذه الموارد بحوض سبو عامة، وبجهة فاس-مكناس خاصة، يواجه تحديات كبيرة مرتبطة بإشكالية التلوث، الأمر الذي يستلزم التدبير الأمثل لهذه المادة الحيوية، تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس المضمنة في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى، من السنة التشريعية الثانية، من الولاية التشريعية الحادية عشر، التي دعا فيها جلالته إلى ضرورة المحافظة على الموارد المائية ومضاعفة الجهود من أجل استخدامها المسؤول والعقلاني.

وبخصوص المعرض الجهوي للماء بجهة فاس – مكناس، شدد السيد الوزير على أن الحفاظ على جودة الموارد المائية ومكافحة التلوث تعد من بين الرهانات الرئيسية التي يجب كسبها لضمان حق الأجيال القادمة من الماء، موضحا أن حوض سبو يعد من أبرز الاحواض التي تعرف إشكالية التلوث، والمتعلقة أساسا بقذف النفايات السائلة الصناعية والمنزلية.

وأوضح ، في هذا السياق، أن حجم هذه النفايات السائلة بلغ سنة 2020 ما يناهز 198 مليون م3 وينتظر أن يبلغ 267 مليون م3 في أفق سنة 2050، مشيرا إلى أن هذا التلوث يؤثر سلبا على التزود بالماء الصالح للشرب ببعض مناطق الجهة بسبب تلوث مياه واد ايناون وواد سبو، بالرغم من المجهودات المبذولة على مستوى حوض سبو، التي مكنت حتى الآن من رفع معدل معالجة المياه العادمة الحضرية إلى 59 في المائة وخفض معدل التلوث الصناعي بحوالي 30 في المائة.

ويأتي افتتاح المعرض الجهوي للماء بجهة فاس- مكناس، الذي ينظم على مدى يومين، تزامنا مع انعقاد المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسبو برسم سنة 2022 اليوم الثلاثاء بالحاجب.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : و م ع
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-02-08 20:01:46

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك