آخر الأحداث والمستجدات 

جمعية المجزئين والمنعشين العقاريين تناقش إكراهات قطاع العقار بمكناس بحضور برلمانيي ومسؤولي المدينة (صور)

جمعية المجزئين والمنعشين العقاريين تناقش إكراهات قطاع العقار بمكناس بحضور برلمانيي ومسؤولي المدينة  (صور)

نظمت جمعية المجزئين والمنعشين العقاريين بمدينة مكناس، لقاء تواصليا، يوم أمس الجمعة، لتسليط الضوء على مختلف الإكراهات والصعوبات التي يواجهها الفاعلون في المجال.

وتميز اللقاء، بحضور الكاتب العام لعمالة مكناس، ورئيس جماعة مكناس، ونواب برلمانيين عن دائرة مكناس والحاجب، ويتعلق الأمر بكل من جواد شامي عن حزب الأصالة والمعاصرة، وعباس المغاري عن الإتحاد الدستوري،حسن اليمني عن حزب الإستقلال والنائب البرلماني عن حزب الأحرار بدائرة الحاجب وحيد حكيم، إضافة إلى ممثلي القطاعات المعنية، وعشرات المنعشين العقاريين من مخرطي الجمعية الذين يمثلون مختلف الفئات، سواء ذوي المشاريع الكبرى أو المتوسطة والصغرى، فضلا عن ممثلي هيئة المهندسين المعماريين، والنقابة المستقلة للمهندسين.

اللقاء انطلق بآيات بينات من الذكر الحكيم، ثم كلمة لرئيس الجمعية، السيد شوقي مصباحي، رحب من خلالها بالحاضرين، مستعرضا الإطار العام لتنظيم هذا النشاط، والهدف الأساسي منه، والمتعلق بالنهوض بقطاع التعمير والعقار على صعيد العاصمة الإسماعيلية، إضافة إلى تبليغ ممثلي الأمة، مختلف الإكراهات التي يعاني منها الفاعلون العقاريون.

وتضمن برنامج اللقاء، تقديم عرض من طرف نائب أمين مال الجمعية، السيد محمد حسني، استعرض فيه مختلف الإكراهات التي يعاني منها قطاع العقار سواء على الصعيد المحلي أو الوطني، وعلى رأسها التعقيدات الإدارية المرتبطة بالرخص، بسبب كثرة المتدخلين، وكذا الأعباء الضريبية التي تثقل كاهل الفاعلين في المجال والتي تمثل نسبة مهمة من قيمة العقار، إضافة الى اكراهات أخرى مرتبطة برسوم التحفيظ وطريقة احتسابها، وارتفاع أسعار المواد الأولية، وكذا عدم وضوح الرؤيا بخصوص دعم الدولة للسكن المنخفض التكلفة.

وخلال نفس المناسبة، أجمعت مداخلة النواب البرلمانيين الحاضرين، على أهمية والدور المحوري الذي يلعبه قطاع العقار في عجلة الاقتصاد، معبرين عن تفهمهم لمختلف الإكراهات التي يعاني منها خلال الوقت الراهن، واستعدادهم للترافع عنها لدى المصالح المركزية قصد تجاوزها بشكل يساهم في تحسين مناخ الإستثمار بما يعود بالنفع على المدينة.

علاقة بالموضوع، وفي مداخلة له بالمناسبة، عبر رئيس جماعة مكناس، جواد باحجي، عن استعداده للعمل في إطار شراكة مع جمعية المنعشين العقاريين، بشكل يساهم في تجاوز مختلف الإكراهات التي يعاني منها قطاع العقار بمكناس.

هذا واختتم اللقاء بتكريم جمعية المنعشين العقاريين لعدد من الشخصيات، لمسارها الحافل بالإنجازات خدمة للصالح العام، وعلى رأسها عامل عمالة مكناس، حيث تسلم درع التكريم نيابة عنه، الكاتب العام للعمالة، كما تم خلال نفس المناسبة تكريم أطر الوكالة الحضرية، ورئيسي قسم التعمير بعمالة مكناس وجماعة مكناس، وكذا المديرة السابقة للوكالة الحضرية، وأحد الأعضاء المؤسسين للجمعية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-03-11 21:24:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك