آخر الأحداث والمستجدات 

انعقاد المجلس الإداري للوكالة الحضرية لمدينة مكناس مع تسجيل غياب رئيس الجماعة ورئيس قسم التعمير

انعقاد المجلس الإداري للوكالة الحضرية لمدينة مكناس مع تسجيل غياب رئيس الجماعة ورئيس قسم التعمير

انعقدت، يوم أمس الثلاثاء، أشغال الدورة التاسعة عشر للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لمدينة مكناس، والتي تم خلالها، المصادقة على برنامج العمل التوقعي لسنوات 2023-2025.

 

وتميزت أشغال دور الوكالة بحضور عامل عمالة مكناس ومدير الوكالة الحضرية وممثل وزارة إعداد التراب الوطني، فضلا عن رؤساء مختلف الجماعات الترابية التابعة لعمالة مكناس، وأقسام التعمير، وممثلي الجمعيات المهنية من هيئة المهندسين المعماريين وعدد من الفاعلين في مجال العقار بالمدينة.

 

هذا ولفت انتباه الحاضرين، غياب رئيس جماعة مكناس عن أشغال المجلس الإداري، وكذا غياب نائبه المفوض له في قسم التعمير، إلى جانب غياب رئيس هذا القسم كذلك، رغم الأهمية التي يكتسيها هذا اللقاء باعتباره اجتماع رسمي تطرح فيه مختلف المشاكل والتحديات التي تواجه قطاع التعمير بالعاصمة الإسماعيلية.

 

وفي معرض مداخلته، دعا عامل عمالة مكناس إلى تبسيط المساطر وتدليل الصعاب أمام المستثمرين للحصول على التراخيص اللازمة من أجل تشييد وحداتهم الصناعية، مؤكدا أن هناك مجموعة من المشاريع التي تواجه صعوبات في مرحلة التأسيس سيما بالعالم القروي، باعتبار مدينة مكناس مدينة فلاحية بامتياز تغري المستثمرين في المجال، خاصة أرباب الوحدات التحويلية وغيرها.

 

هذا وتم خلال نفس اللقاء استعراض حصيلة عمل الوكالة الحضرية لمدينة مكناس برسم سنة 2022، من حيث عدد الوثائق التعميرية التي أصدرتها والتراخيص والتصاميم التي ساهمت في إخراجها.

 

ويعاني قطاع التعمير بمكناس، من عدة اختلالات طفت على السطح مؤخرا، وهو ما جعل الوكالة الحضرية ومعها أقسام التعمير بالجماعة والعمالة، محط انتقادات وسخط لساكنة المدينة، بسبب بشاعة بعض الأحياء والتجزئات السكنية الحديثة التشييد، والتي تبدوا أقرب إلى صناديق إسمنتية بشوارع ضيقة تفتقد إلى أبسط المرافق العمومية من مساجد ومساحات خضراء ودور شباب وثقافة ومؤسسات تعليمية ومراكز شرطة...، إضافة إلى بشاعة واجهات المساكن التي أفقدت المدينة رونقها التاريخي والعمراني باعتبارها تراثا عالميا.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-03-22 11:39:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك