آخر الأحداث والمستجدات 

معرض مكناس.. توقيع إطار البرمجة القطرية بين المغرب ومنظمة الأمم المتحدة "الفاو" (صور)

معرض مكناس.. توقيع إطار البرمجة القطرية بين المغرب ومنظمة الأمم المتحدة

على هامش النسخة ال15 من الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، أقيم حفل توقيع على إطار البرمجة القطرية الجديد (CPP) بين المغرب ومنظمة الأغذية والزراعة ، بالإضافة إلى وثائق ثلاثة مشاريع للتعاون التقني، ترأسه كل من محمد صديقي ، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، وجان سناهون، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالمغرب.

وتستند مجالات تدخل خطة العمل القطرية 2023ـ2027 بشكل عام، إلى التأثيرات 1 و 4 لإطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة بالمغرب للفترة 2023ـ2027، وهي: 

 

التأثير 1: "الاقتصاد المغربي تنافسي وشامل ويخلق فرص عمل لائقة، خاصة للنساء والشباب، من خلال التحول الهيكلي القائم على التنمية المستدامة والقدرة على الصمود، ولا سيما الصمود لتغير المناخ".

التأثير 4: "بحلول عام 2027، تكون السياسات العامة فعالة وشاملة وذات طابع إقليمي ومتكاملة للتنمية المستدامة، وقائمة على معطيات ومراعية للنوع الاجتماعي وحقوق الإنسان، بما يتوافق مع الدستور والتزامات المغرب الدولية".

 

ومن الناحية العملية، تمت ترجمة هذين التأثيرين إلى 8 مخرجات وميزانية تقديرية تبلغ 22 مليون دولار أمريكي، ممولة من خلال برامج التعاون التقني في المنظمة وأموال من شركاء آخرين، بما في ذلك الحكومة ومانحين ثنائيين، فضلا عن قنوات التمويل المتعددة الأطراف، بما في ذلك الصناديق العالمية للمناخ والبيئة.

 

كما تم خلال هذا الحفل التوقيع على ثلاثة (3) مشاريع تعاون فني وهي:

دعم تطوير البرنامج الوطني لأنظمة بارعة التراث الفلاحي ذات الأهمية العالمية (SIPAM) في المغرب؛

الدعم التقني لوزارة الفلاحة من أجل الإدارة المستدامة لتربة في المغرب؛

الدعم الفني لتعميم مراعاة منظور النوع في برامج ومشاريع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عمر اسماعيلي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-05-05 13:39:23

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك