آخر الأحداث والمستجدات 

الطائفة اليهودية بالمغرب تحيي بالمقبرة اليهودية بمكناس طقوس هيلولة

الطائفة اليهودية بالمغرب تحيي بالمقبرة اليهودية بمكناس طقوس هيلولة

خلد أفراد من الطائفة اليهودية بالمغرب، مطلع الأسبوع الجاري، بالمقبرة اليهودية لمكناس، هيلولة “تساديكيم”، وذلك للسنة الثانية على التوالي.

وعرفت الهيلولة الكبرى التي أقيمت بمبادرة من مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، تدفقا لأفراد من الطائفة اليهودية من مختلف أنحاء المملكة ومن بلدان أجنبية عديدة وتم خلال هذه الإحتفالية، التي جرت بحضور عامل عمالة مكناس، عبد الغني الصبار، إزاحة الستارة عن النصب التذكاري الذي ضم عددا من أسماء القادة الروحيين والحاخامات والشعراء ورؤساء الطوائف، بالإضافة إلى إيقاد الشموع، وتنظيم حفل غنائي. 

 

وشكلت هذه الاحتفالية أيضا مناسبة سانحة لتجديد صلة اليهود المغاربة بجذورهم، والترحم على أرواح الأجداد الطاهرة. ويحرص أبناء الطائفة اليهودية من خلال احتفالية “هيلولة”، على الحفاظ على التقاليد المغربية الأصيلة، والتعبير عن تشبثهم بهويتهم وتعلقهم بأهداب العرش العلوي المجيد. وتأتي احتفالية “الهيلولة” بعد استكمال عملية ترميم المقبرة اليهودية ودعمها بعدد من المرافق الأخرى المكملة، كمبادرة فريدة على الصعيد العالمي، أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث تم افتتاح المقبرة اليهودية بمكناس السنة الماضية. 

 

في تصريح للصحافة، أفاد سيرج بيرديغو الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، بأنه تم افتتاح المقبرة اليهودية السنة الماضية حيث أعيد تأهيلها بفضل عطف ورعاية أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهي عملية تندرج في إطار برنامج إعادة تأهيل المقابر اليهودية بالمغرب للحفاظ على الذاكرة وتأهيل 170 مقبرة. وأشار السيد بيرديغو إلى أن جل القبور المتواجدة بالمقبرة مجهولة الإسم، حيث تم القيام بمجهودات كبيرة همت على الخصوص جانب البحث من أجل تدوين أسماء الشخصيات المهمة (من سنة 1600م إلى سنة 1930م) مثل الحاخامات ورؤساء الطوائف الذين تم استحضار أرواحهم وتكريمهم بالمناسبة، مشددا في السياق ذاته على أهمية استحضار ذكرى الشخصيات التي رحلت. وبهذه المناسبة، رفع الحاضرون أكف الدعاء للعلي القدير بأن يمن بالنصر واليمن على صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأن يقر عينه بصاحب السمو الملكي، ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي، الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

 

كما تم التضرع الى الله تعالى بأن ينزل شآبيب رحمته على جلالة الملك الراحل الحسن الثاني وجلالة المغفور له محمد الخامس.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : و م ع
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-05-10 01:28:57

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك