آخر الأحداث والمستجدات 

وفد من رجال أعمال كاميرونيين يعقد لقاء مع فاعلين اقتصاديين بجهة فاس مكناس لهذا الغرض

وفد من رجال أعمال كاميرونيين يعقد لقاء مع فاعلين اقتصاديين بجهة فاس مكناس لهذا الغرض

عقد وفد من رجال الأعمال الكاميرونيين، الخميس بفاس، لقاء مع الفاعلين الاقتصاديين بجهة فاس – مكناس تمحور حول بحث سبل تطوير التعاون الاقتصادي الثنائي في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ويضم الوفد، الذي ترأسه وزير المقاولة الصغرى والمتوسطة والاقتصاد الاجتماعي والصناعة التقليدية الكاميروني، أشيل باسيليكين، حوالي 25 رجل أعمال يمثلون مختلف القطاعات، قدموا لاكتشاف جهة فاس – مكناس، واكتشاف فرص التبادل مع الفاعلين المحليين، ولاسيما في قطاعي الجلد والخشب.

 

وشكل اللقاء أيضا مناسبة للوفد للاطلاع على خبرات وكفاءات الجهة في هذه المجالات، ولقاء شركاء محتملين لتطوير مشاريع مشتركة.

 

في تصريح للقناة الإخبارية M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد الوزير الكاميروني أن الهدف من اللقاءات الاقتصادية الأولى بين الجانبين هو الاستكشاف المشترك لقطاعات تكتسي دينامية كبيرة أكسبت المغرب صيتا دوليا، لاسيما في سلسلة قيم الجلد وصناعة الخشب، وهو ما يشكل مناسبة للاستفادة من الخبرات التي راكمها المغرب منذ قرون عديدة في هذه الميادين.

 

وأكد السيد باسيليكين أن “الهدف من قدومنا إلى فاس هو تطوير علاقات التعاون بين المنتجين المغاربة والكاميرونيين في مجالات الجلد والخشب”، معربا عن الأمل في إبرام شراكات تتيح تقاسم المنجزات التي حققتها المنظومة المغربية في هذه القطاعات، وضمان الجدوى الاقتصادية للفاعلين والتعاونيات الإنتاجية بالبلدين”.

 

من جهته، أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس – مكناس، حمزة بن عبد الله، على الأهمية الاستراتيجية لقطاع الجلد بالجهة، والذي يعتبر مرجعا دوليا معترفا بخبرته، سواء في مجال الصناعة التقليدية أو الميدان الصناعي.

 

وسجل أن زيارة الوفد الكاميروني تندرج ضمن مقاربة الغرفة الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب – جنوب مع الشركاء الأفارقة، مشيرا إلى أن الغرفة الجهوية التقت الأسبوع الماضي وفدا عن غرفة التجارة بدكار، وتعتزم الأسبوع المقبل عقد لقاءات مع شركاء ليبيين.

 

بنفس المناسبة، قام الوفد الكاميروني بزيارة إلى مدبغة شوارة بالمدينة القديمة لفاس، ووحدة الدباغة وتثمين الجلد، إضافة إلى وحدة للمنتجات الجلدية.

 

إثر ذلك، قام الوفد الكاميروني بزيارة المدرسة العليا للتكنولوجيا لمتابعة عرض للتكوين في “الإجازة المهنية في الدباغة وصناعة الجلد”.

 

ويندرج هذا اللقاء المنظم من قبل سفارة الكاميرون بالمغرب، في إطار اللقاءات الاقتصادية الأولى المغربية الكاميرونية (10-12 ماي 2023).

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : و م ع
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-05-13 18:53:52

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك