آخر الأحداث والمستجدات 

هذه استعدادات المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس لتخليد اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم

هذه استعدادات المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس لتخليد اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم

على غرار باقي جهات المملكة تخلد المديرية الجهوية للصخة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، الذي يصادف 17 ماي من كل سنة، وهي مناسبة مهمة لتعزيز الجهود العالمية و جهود وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية من أجل رفع درجة الوعي بأهمية الوقاية و العلاج من هذا المرض وكذا تسليط الضوء على اعراض هذا الداء الصامت و مدى مضاعفاته على صحة الانسان.

كما يشكل هذا اليوم فرصة لتعزيز قدرات مهنيي الصحة في مجال تشخيص ارتفاع ضغط الدم وعلاجه و الوقاية منه و الالتزام بالعلاج و المحافظة على نمط حياة سليم من خلال التوعية و التشجيع على ممارسة النشاط البدني بانتظام و تناول الغذاء الصحي و خفض استهلاك الملح و الاقلاع عن التدخين .

 

وتجدر الإشارة، إلى أن ارتفاع ضغط الدم يعتبر مشكلة من مشاكل الصحة العامة عالميا، اذ يعاني منه أزيد من مليار شخص، ويعد أحد الأسباب الرئيسية للوفيات المبكرة في العالم حيث يتسبب في وفاة ما يقارب 9.4 مليون شخص كل سنة، أي ما نسبته 16.5٪ من إجمالي الوفيات العالمية.

 

في المغرب، وفقًا لنتائج المسح الوطني التدرجي لعام 2018 حول عوامل الاختطار المرتبطة بالأمراض الغير سارية، يمثل ارتفاع ضغط الدم عامل الاختطار الرئيسي لأمراض القلب والشرايين، حيث تصل نسبة انتشاره بين الأشخاص اللذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة الى 29.3٪. كما أظهرت هذه النتائج أن نسبة انتشار ارتفاع ضغط الدم تزداد بشكل ملحوظ مع تقدم العمر لتصل إلى 69.3٪ لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 سنة.

 

وحسب نتائج نفس المسح، أزيد من ثلث الساكنة المشاركة في هذا المسح لم تقم بقياس ضغط الدم مطلقًا، خاصة لدى فئة الرجال وفي المناطق القروية بنسبة 52٪ و43.5٪ على التوالي.

 

ولمواجهة هذه المشكلة الصحية العامة، بلورت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية برنامجًا وطنيًا للوقاية والتكفل بارتفاع ضغط الدم منذ سنة 1996. حيث يخصص لهذا البرنامج بصفة سنوية ميزانية مهمة لاقتناء الأدوية والتجهيزات اللازمة لتشخيص المرض وتتبع المرضى بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية (أجهزة قياس ضغط الدم وتخطيط القلب). 

 

وستعمل المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية على تخليد هذا اليوم عبر :

 

تكثيف الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم .

ادراج حصص توعوية و تحسيسية في المراكز الصحية .

 

تعزيز قدرات مهنيي الصحة عبر تنظيم موائد مستديرة و دورات تكوينية .

 

الانفتاح على وسائل الاعلام عبر ادراج برامج اذاعية تروم توعية و تحسبس المواطنات و المواطنين بمرض ارتفاع ضغط الدم.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : بلاغ
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-05-16 16:23:52

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك